3709 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17235أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة أنهما كانا يكرهان البسر وحده ويأخذان ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقال ابن عباس أخشى أن يكون المزاء الذي نهيت عنه عبد القيس فقلت nindex.php?page=showalam&ids=16815لقتادة ما المزاء قال النبيذ في الحنتم والمزفت
بضم الموحدة نوع من ثمر النخل معروف ، قال في المجمع : لثمرة النخل مراتب : أولها طلع ، ثم خلال ، ثم بلح ، ثم بسر ، ثم رطب .
( أنهما كانا يكرهان البسر ) أي : نبيذ البسر ( وحده ) بالنصب على الحالية أي : منفردا ( ويأخذان ذلك ) أي : كراهة نبيذ البسر ( وقال ابن عباس أخشى ) أي : أخاف ( أن يكون ) أي : نبيذ البسر ( المزاء ) بالنصب خبر يكون وهو بضم الميم وتشديد الزاي والمد . قال في النهاية هي الخمر التي فيها حموضة ، وقيل : هي من خلط البسر والتمر ( فقلت لقتادة ما المزاء؟ قال النبيذ في الحنتم والمزفت ) .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : قد فسر قتادة المزاء وأخبر أنه النبيذ في الحنتم والمزفت ، وذكره أبو عبيد قال : ومن الأشربة المسكرة شراب يقال لها المزاء ولم يفسر بأكثر من هذا ، وأنشد في الأخطل :
بئس الصحاة وبئس الشرب شربهم إذا جرى فيهم المزاء والسكر