ليس هذا الباب في كثير من النسخ وإنما وجد في بعضها وإسقاطه أولى . والله أعلم .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان ) أي : الفارسي ( قرأت في التوراة ) أي : قبل الإسلام ( أن بركة الطعام ) بفتح أن ويجوز كسرها ( الوضوء ) أي : غسل اليدين والفم من الزهومة إطلاقا للكل على الجزء مجازا أو بناء على المعنى اللغوي والعرفي ( قبله ) أي : قبل أكل الطعام [ ص: 187 ] ( فذكرت ذلك ) أي : المقروء المذكور ( فقال بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده ) قيل : الحكمة في الوضوء قبل الطعام أن الأكل بعد غسل اليدين يكون أهنأ وأمرأ ، ولأن اليد لا تخلو عن تلوث في تعاطي الأعمال فغسلها أقرب إلى النظافة والنزاهة ، والمراد من الوضوء بعد الطعام غسل اليدين والفم من الدسومات ، قال - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=841601من بات وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه أخرجه ابن ماجه وأبو داود وبسند صحيح على شرط مسلم ، ومعنى " nindex.php?page=hadith&LINKID=841602بركة الطعام من الوضوء قبله " النمو والزيادة فيه نفسه وبعده النمو والزيادة في فوائدها وآثارها بأن يكون سببا لسكون النفس وقرارها وسببا للطاعات وتقوية للعبادات وجعله نفس البركة وإلا فالمراد أنها تنشأ عنه ، هذا تلخيص كلامالقاري ( وكان nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) أي : الثوري ( يكره الوضوء قبل الطعام ) لعل مستنده حديث ابن عباس المذكور قبل هذا الباب . وقال الترمذي في جامعه باب في ترك الوضوء قبل الطعام ثم أورد حديث ابن عباس ثم قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني قال يحيى بن سعيد كان nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يكره غسل اليد قبل الطعام ، وكان يكره أن يوضع الرغيف تحت القصعة ، انتهى .
قال ابن القيم في حاشية السنن : في هذه المسألة قولان لأهل العلم ، أحدهما يستحب غسل اليدين عند الطعام والثاني لا يستحب وهما في مذهب أحمد وغيره الصحيح أنه لا يستحب .
وقال الخلال في الجامع عن مهنا قال : سألت أحمد عن حديث قيس بن الربيع عن أبي هاشم عن زاذان عن سلمان فذكر الحديث ، فقال لي أبو عبد الله هو منكر ، فقلت : ما [ ص: 188 ] حدث هذا إلا قيس بن الربيع . قال : لا . وسألت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين وذكرت له حديث قيس بن الربيع ، فقال لي nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ما أحسن الوضوء قبل الطعام وبعده . فقلت له : بلغني عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري أنه كان يكره الوضوء قبل الطعام قال مهنا : سألت أحمد قلت : بلغني عن يحيى بن سعيد أنه قال كان سفيان يكره غسل اليد عند الطعام . قلت : لم كره سفيان ذلك؟ قال : لأنه من زي العجم ، وضعف أحمد حديث قيس بن الربيع .
قال الخلال : وأخبرنا أبو بكر المروزي قال : رأيت أبا عبد الله يغسل يديه قبل الطعام وبعده وإن كان على وضوء ، انتهى كلام ابن القيم رحمه الله .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي ، وقال : لا نعرف هذا الحديث إلا من حديث قيس بن الربيع nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع يضعف في الحديث .