في القاموس : الجبن بالضم وبضمتين وكعتل معروف والمراد بقوله كعتل أي : بضمتين وتشديد النون على وزن عتل والجبن في الفارسية بنير .
[ ص: 239 ] ( بجبنة ) قال القاري أي : القرص من الجبن كذا قيل والظاهر أن المراد بها قطعة من الجبن ( في تبوك ) بغير صرف وقد يصرف ( فسمى وقطع ) بتخفيف الطاء ويجوز تشديدها . قال الطيبي : فيه دليل على طهارة الإنفحة لأنها لو كانت نجسة لكان الجبن نجسا لأنه لا يحصل إلا بها .
قال المنذري : قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : الشعبي لم يسمع من ابن عمر ، وذكر غير واحد أنه سمع من ابن عمر أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم في صحيحهما حديث الشعبي عن ابن عمرو فيه قاعدت ابن عمر سنتين أو سنة ونصفا وفي إسناد حديث ابن عمر في الجبنة إبراهيم بن عيينة أخو سفيان بن عيينة . قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : شيخ يأتي بالمناكير . وسئل أبو داود السجستاني عن إبراهيم بن عيينة وعمران بن عيينة ومحمد بن عيينة فقال : كلهم صالح وحديثهم قريب من قريب .