( نعم الإدام الخل ) في بعض النسخ " نعم الأدم " قال النووي : الإدام بكسر الهمزة ما يؤتدم به يقال : أدم الخبز يأدمه بكسر الدال وجمع الإدام أدم بضم الهمزة والدال كإهاب وأهب وكتاب وكتب والأدم بسكون الدال مفرد كالإدام .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في المعالم : معنى هذا الكلام مدح الاقتصاد في المأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة كأنه يقول ائتدموا بالخل وما كان في معناه مما تخف مؤنته ولا يعز وجوده ولا [ ص: 240 ] تتأنقوا في الشهوات فإنها مفسدة للدين مسقمة للبدن انتهى ونقل النووي كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي هذا ثم قال : والصواب الذي ينبغي أن يجزم به أنه مدح للخل نفسه وأما الاقتصاد في المطعم وترك الشهوات فمعلوم من قواعد أخر والله أعلم انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .