3822 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح أن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675249إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته وإنه أتي ببدر فيه خضرات من البقول فوجد لها ريحا فسأل فأخبر بما فيها من البقول فقال قربوها إلى بعض أصحابه كان معه فلما رآه كره أكلها قال كل فإني أناجي من لا تناجي قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ببدر فسره nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب طبق
( من أكل ثوما أو بصلا ) أي : غير مطبوخين ( فليعتزلنا ) أي : ليبعد عنا ( أو ليعتزل مسجدنا ) فإنه مع أنه مجمع المسلمين فهو مهبط الملائكة المقربين والشك من الراوي . قال بعض العلماء : النهي عن مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - خاصة وحجة الجمهور رواية فلا يقربن مساجدنا فإنه صريح في العموم ( وإنه أتي ببدر ) بفتح الموحدة وهو الطبق سمي بذلك لاستدارته تشبيها له بالقمر عند كماله وفسره به ابن وهب راوي الحديث كما في آخر الحديث ( فيه خضرات ) بفتح الخاء وكسر الضاد المعجمتين جمع خضرة ويروى بضم الخاء وفتح الضاد جمع خضرة ( من البقول ) من للبيان ( قربوها ) أي : الخضرات ( إلى [ ص: 241 ] بعض أصحابه ) قال الكرماني : فيه النقل بالمعنى إذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يقله بهذا اللفظ بل قال : قربوها إلى فلان مثلا أو فيه حذف أي : قال قربوها مشيرا أو أشار إلى أصحابه والمراد بالبعض nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري . ففي صحيح مسلم من حديث أبي أيوب في قصة نزول النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508309فكان يصنع للنبي - صلى الله عليه وسلم - طعاما فإذا جيء به إليه أي : بعد أن يأكل النبي - صلى الله عليه وسلم - سأل عن موضع أصابع النبي - صلى الله عليه وسلم - فصنع ذلك مرة فقيل له لم يأكل وكان الطعام فيه ثوم فقال أحرام هو يا رسول الله؟ قال : لا ولكن أكرهه " ( كان ) أي : البعض ( معه ) أي : مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في البيت ( فإني أناجي من لا تناجي ) أي : الملائكة .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .