3904 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن حكيم الأثرم عن أبي تميمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=675328أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أتى كاهنا قال nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى في حديثه فصدقه بما يقول ثم اتفقا أو أتى امرأة قال nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد امرأته حائضا أو أتى امرأة قال nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد امرأته في دبرها فقد برئ مما أنزل على محمد
[ ص: 317 ] كتاب الكهانة والتطير
بفتح الكاف مصدر يقال : كهن كهانة إذا صار كاهنا .
والكاهن من يقضي بالغيب ( والتطير ) أي : التشاؤم .
بضم الكاف وتشديد الهاء جمع كاهن .
( من أتى كاهنا ) في اللسان : الكاهن الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار ، وقد كان في العرب كهنة كشق وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يزعم أن له تابعا من الجن يلقي إليه الأخبار ومنهم من كان يزعم أنه يعرف الأمور بمقدمات أسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأله أو فعله أو حاله وهذا يخصونه باسم العراف كالذي يدعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما .
قال الأزهري : وكانت الكهانة في العرب قبل مبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما بعث نبيا وحرست [ ص: 318 ] السماء بالشهب ومنعت الجن والشياطين من استراق السمع وإلقائه إلى الكهنة بطل علم الكهانة وأزهق الله أباطيل الكهانة بالفرقان الذي فرق الله - عز وجل - به بين الحق والباطل وأطلع الله سبحانه نبيه - صلى الله عليه وسلم - بالوحي على ما شاء من علم الغيوب التي عجز الكهنة عن الإحاطة به فلا كهانة اليوم بحمد الله ومنه وإغنائه بالتنزيل عنها .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : وقوله من أتى كاهنا يشتمل على إتيان الكاهن والعراف والمنجم ( أو أتى امرأة ) أي : بالوطء ( في دبرها ) أي : حائضا أو طاهرة ( فقد برئ ) أي : كفر وهو محمول على الاستحلال أو على التهديد والوعيد .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال الترمذي لا نعرف هذا الحديث إلا من حديث حكيم الأثرم . وقال أيضا : وضعف nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل يعني nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث من قبل إسناده هذا آخر كلامه .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه الكبير عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن أبي تميمة وقال هذا حديث لم يتابع عليه ولا يعرف لأبي تميمة سماع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : تفرد به حكيم الأثرم عن أبي تميمة وتفرد به حماد بن سلمة عنه يعني عن حكيم . وقال محمد بن يحيى النيسابوري : قلت : nindex.php?page=showalam&ids=16604لعلي بن المديني حكيم الأثرم من هو؟ قال : أعيانا هذا انتهى .