3911 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16887محمد بن المتوكل العسقلاني nindex.php?page=showalam&ids=14161والحسن بن علي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675335قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة فقال أعرابي ما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها قال فمن أعدى الأول قال nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فحدثني رجل عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يوردن ممرض على مصح قال فراجعه الرجل فقال أليس قد حدثنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى ولا صفر ولا هامة قال لم أحدثكموه قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة قد حدث به وما سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة نسي حديثا قط غيره
( لا عدوى ) نفي لما كانوا يعتقدونه من سراية المرض من صاحبه إلى غيره ( ولا صفر ) نفي لما يعتقدونه من أنه داء بالباطن يعدي أو حية في البطن تصيب الماشية والناس وهي تعدي أعدى من الجرب أو المراد الشهر المعروف كانوا يتشاءمون بدخوله أو هو داء في البطن من الجوع أو من اجتماع الماء الذي يكون منه الاستسقاء ( ولا هامة ) بتخفيف الميم طائر وقيل : هو البومة . قالوا إذا سقطت على دار أحدهم وقعت فيها مصيبة وقيل : غير ذلك ( ما بال الإبل ) أي : ما شأن جماعة منها ( تكون في الرمل ) هو خبر تكون ( كأنها الظباء ) في النشاط والقوة والسلامة من الداء والظباء بكسر الظاء المعجمة مهموز ممدود وفي الرمل خبر وكأنها الظباء حال من الضمير المستتر في الخبر وهو تتميم لمعنى النقاوة وذلك لأنها إذا كانت في التراب ربما يلصق بها شيء منه ( البعير الأجرب ) أي : الذي فيه جرب وحكة ( فيجربها ) من الإجراب أي : يجعلها جربة بإعدائها .
[ ص: 325 ] وهذا الجواب في غاية البلاغة أي : من أين جاء الجرب للذي أعدى بزعمهم فإن أجابوا من بعير آخر لزم التسلسل أو بسبب آخر فليفصحوا به . فإن أجابوا بأن الذي فعله في الأول هو الذي فعله في الثاني ثبت المدعى وهو الذي فعل جميع ذلك هو القادر الخالق لا إله غيره ولا مؤثر سواه ( لا يوردن ) بكسر الراء ونون التأكيد الثقيلة ( ممرض ) بضم الميم الأولى وسكون الثانية وكسر الراء بعدها ضاد معجمة الذي له إبل مرضى ( على مصح ) بضم الميم وكسر الصاد المهملة بعدها حاء مهملة أيضا من له إبل صحاح لا يوردن إبله المريضة على إبل غيره الصحيحة .
وجمع ابن بطال بين هذا وبين لا عدوى فقال : لا عدوى إعلام بأنها لا حقيقة لها وأما النهي فلئلا يتوهم المصح أن مرضها حدث من أجل ورود المريض عليها فيكون داخلا [ ص: 326 ] بتوهمه ذلك في تصحيح ما أبطله النبي - صلى الله عليه وسلم - وقيل غير ذلك ذكره القسطلاني ( قال ) الزهري ( فراجعه الرجل ) هذه الرواية مختصرة وتوضحها رواية مسلم من طريق يونس عن ابن شهاب أن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف حدثه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508372لا عدوى " ويحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508373لا يورد ممرض على مصح " .
قال أبو سلمة : كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يحدثهما كلتيهما عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم صمت nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة بعد ذلك عن قوله لا عدوى وأقام على أن لا يورد ممرض على مصح .
قال : فقال الحارث بن أبي ذباب وهو ابن عم nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : قد كنت أسمعك يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة تحدثنا مع هذا الحديث حديثا آخر قد سكت عنه كنت تقول قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508374لا عدوى " فأبى nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أن يعرف ذلك وقال nindex.php?page=hadith&LINKID=3508375لا يورد ممرض على مصح ، فماراه [ من المماراة ] الحارث في ذلك حتى غضب nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فرطن بالحبشية فقال للحارث أتدري ما قلت؟ قال : لا قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة إنى قلت : أبيت قال أبو سلمة : ولعمري لقد كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يحدثنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3508376لا عدوى " فلا أدري أنسي nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة أو نسخ أحد القولين الآخر انتهى .
( حديثا قط غيره ) وهذا يدل على كمال حفظه وضبطه وإتقانه فإنه لم ينس في العمر إلا حديثا واحدا .
وقال النووي : ولا يؤثر نسيان nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لحديث " لا عدوى " بوجهين أحدهما أن نسيان الراوي للحديث الذي رواه لا يقدح في صحته عند جماهير العلماء بل يجب العمل به والثاني أن هذا اللفظ ثابت من رواية غير nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فقد ذكر مسلم هذا من رواية السائب بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انتهى .
ونقل القسطلاني عن بعض العلماء لعل هذا من الأحاديث التي سمعها قبل بسط ردائه ثم ضمه إليه عند فراغ النبي - صلى الله عليه وسلم - من مقالته في الحديث المشهور .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم مطولا ومختصرا .