3933 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ح و حدثنا محمد بن كثير المعنى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح قال nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد عن أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=675354أن رجلا أعتق شقصا له من غلام فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ليس لله شريك زاد ابن كثير في حديثه فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم عتقه
( أبو الوليد ) الطيالسي في إسناده ( عن أبيه ) وروى محمد بن كثير مرسلا ( شقصا ) بكسر أوله أي : سهما ونصيبا مبهما أو معينا : قال السيوطي : شقصا أو شقيصا كلاهما بمعنى وهو النصيب في العين المشتركة من كل شيء ( فذكر ) بصيغة المجهول ( ذلك ) أي : ما ذكر من إعتاق شقص ( ليس لله شريك ) أي : العتق لله فينبغي أن يعتق كله ولا يجعل نفسه شريكا لله تعالى ( فأجاز النبي - صلى الله عليه وسلم - عتقه ) أي : حكم بعتقه كله . قال الطيبي : إن السيد والمملوك في كونهما مخلوقين سواء إلا أن الله تعالى فضل بعضهم على بعض في الرزق وجعله تحت تصرفه تمتيعا فإذا رجع بعضه إلى الأصل سرى بالغلبة في البعض الآخر إذ ليس لله شريك ما في شيء من الأشياء انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أرسله nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة وهشام بن أبي عبد الله وساقه عنهما مرسلا وقال هشام وسعيد أثبت من همام في قتادة وحديثهما أولى بالصواب هذا آخر كلامه . وأبو المليح اسمه عامر ويقال عمر ويقال زيد وهو ثقة محتج بحديثه في الصحيحين وأبوه أسامة بن عمير هذلي بصري له صحبة ولا يعلم أن أحدا روى عنه غير ابنه أبي المليح ، انتهى .