4029 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12799محمد بن عيسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12799محمد يعني ابن عيسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك عن عثمان بن أبي زرعة عن المهاجر الشامي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال في حديث شريك يرفعه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675434من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله زاد عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ثم تلهب فيه النار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة قال ثوب مذلة
( عن عثمان بن أبي زرعة ) : هو عثمان بن المغيرة الثقفي فأبو عوانة وشريك كلاهما يرويان عن عثمان بن أبي زرعة ( قال في حديث شريك يرفعه ) : حاصله أنه وقع في رواية شريك بعد قوله عن ابن عمر لفظ يرفعه والضمير المرفوع يرجع إلى ابن عمر [ ص: 58 ] والمنصوب إلى الحديث وقال المنذري : أي ولم يرفعه أبو عوانة انتهى .
وما قاله المنذري : فيه نظر لما سيأتي .
ولفظ ابن ماجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أنبأنا شريك عن عثمان بن أبي زرعة عن مهاجر عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=840517من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوب مذلة ( من لبس ثوب شهرة ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : الشهرة ظهور الشيء والمراد أن ثوبه يشتهر بين الناس لمخالفة لونه لألوان ثيابهم فيرفع الناس إليه أبصارهم ويختال عليهم بالعجب والتكبر كذا في النيل ( ثوبا مثله ) : أي في شهرته بين الناس .
قال ابن رسلان : لأنه لبس ثوب الشهرة في الدنيا ليعز به ويفتخر على غيره ويلبسه الله يوم القيامة ثوبا يشتهر مذلته واحتقاره بينهم عقوبة له والعقوبة من جنس العمل انتهى ( زاد ) : أي محمد بن عيسى في روايته ( ثم تلهب ) : أي تشتعل ( فيه ) : أي في الثوب الذي ألبسه الله يوم القيامة ( قال ثوب مذلة ) : أي ألبسه الله يوم القيامة ثوب مذلة والمراد به ثوب يوجب ذلته يوم القيامة كما لبس في الدنيا ثوبا يتعزز به على الناس ويترفع به عليهم .
والحديث يدل على تحريم لبس ثوب الشهرة ، وليس هذا الحديث مختصا بنفيس الثياب بل قد يحصل ذلك لمن يلبس ثوبا يخالف ملبوس الناس من الفقراء ليراه الناس فيتعجبوا من لباسه ويعتقدوه قاله ابن رسلان .