قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : الخز ثياب تنسج من صوف وإبريسم ، وهي مباحة وقد لبسها الصحابة والتابعون .
وقال غيره : الخز اسم دابة ثم أطلق على الثوب المتخذ من وبرها
، وقال المنذري : أصله من وبر الأرنب ويسمى ذكره الخز
وقيل إن الخز ضرب من ثياب الإبريسم .
وفي النهاية ما معناه أن الخز الذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم مخلوط من صوف وحرير .
وقال عياض في المشارق : إن الخز ما خلط من الحرير والوبر ، وذكر أنه من وبر الأرنب ثم قال : تسمى ما خالط الحرير من سائر الأوبار خزا كذا في النيل .
( أخبرني أبي عبد الله بن سعد ) : بضم دال عبد الله فإنه بدل من أبي ( قال رأيت رجلا ) : وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق عبد الله بن سعد عن أبيه قال : رأيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ببخارى ، عليه عمامة خز سوداء هو يقول كسانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عبد الله بن خازم انتهى .
وبهذا يتبين لك أنه لا يلزم من قوله كساني جواز اللبس والله تعالى أعلم .
وقال الزيلعي : والحديث ذكره عبد الحق في أحكامه من جهة أبي داود وسكت عنه ، وتعقبه ابن القطان فقال nindex.php?page=showalam&ids=16436وعبد الله بن سعد وأبوه والرجل الذي ادعى الصحبة كلهم لا يعرفون ، أما سعد والد عبد الله فلا يعرف روى عنه غير ابنه عبد الله هذا الحديث الواحد .
وأما ابنه عبد الله فقد روى عنه جماعة وله ابن يقال له عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي مروزي صدوق وله ابن اسمه أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد وهو شيخ nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود . وعنه يروى هذا الحديث انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : وقال بعضهم : إن هذا الرجل عبد الله بن خازم السلمي أمير خراسان .
هذا آخر كلامه . وعبد الله بن خازم هذا بالخاء المعجمة والزاي كنيته أبو صالح ذكر بعضهم أن له صحبة وأنكرها بعضهم وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث في التاريخ الكبير ورواه عن مخلد عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي وقال عبد الرحمن : نراه ابن خازم السلمي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ابن خازم ما أرى أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهذا شيخ آخر .
أخبرنا عبد الرحمن بن غنم بفتح الغين المعجمة وسكون النون .