في القاموس : الهدب بالضم وبضمتين شعر أشفار العين ، وخمل الثوب واحدتهما بهاء .
وقال الحافظ هي أطراف من سدى بغير لحمة ربما قصد بها التجمل وقد تفتل صيانة لها من الفساد وقال الداودي : هي ما يبقى من الخيوط من أطراف الأردية .
( وهو محتب بشملة ) : بفتح المعجمة وسكون الميم ما يشتمل به من الأكسية أي يلتحف ، ومحتب اسم فاعل من الاحتباء . والمعنى أنه كان جالسا على هيئة الاحتباء وألقى شملته خلف ركبتيه وأخذ بكل يد طرفا من تلك الشملة ليكون كالمتكئ على شيء ، وهذا عادة العرب إذا لم يتكئوا على شيء . كذا في المرقاة .
وقال في المجمع : الاحتباء هو أن يضم رجليه إلى بطنه بثوب يجمعها به مع ظهره ويشده عليها وقد يكون باليدين انتهى .
وقال العلامة الأردبيلي في شرح المصابيح : حديث جابر فيه مسائل : الأولى : في بيان الحديث هذا حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأبو داود ، مسندا إلى جابر .
الثانية : في اللفظ ؛ الشملة الكساء الكبير الذي يشمل البدن ، والهدب الحاشية . الثالثة : فيه جواز الاحتباء والاشتمال بالكساء ونحوه بلا كراهة انتهى .
ولقد سقط الحديث من نسخة المنذري ولعله من سهو الكاتب والله أعلم [ ص: 101 ]