بقاف ونون ثقيلة هو تغطية الرأس وأكثر الوجه برداء أو غيره .
( بينا نحن ) : أي آل أبي بكر ( جلوس ) : أي جالسون ( في بيتنا ) : أي بمكة ( في نحر الظهيرة ) : بفتح الظاء المعجمة وكسر الهاء المهملة أي أول الهاجرة .
وقال في النهاية : أي حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع كأنها وصلت إلى النحر وهو أعلى الصدر ، ونحر الشيء أوله
( مقبلا ) : أي متوجها ( متقنعا ) : بكسر النون المشددة أي مغطيا رأسه بالقناع أي بطرف ردائه على ما هو عادة العرب لحر الظهيرة ، ويمكن أنه أراد به التستر لكيلا يعرفه كل أحد ، وهما حالان مترادفان أو متداخلان والعامل معنى اسم الإشارة .
والحديث طويل في شأن الهجرة أتى أبو داود بطرف منه ، وفيه دلالة على مشروعية التقنع .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بنحوه في الحديث الطويل في الهجرة .