4107 حدثنا محمد بن عبيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16929محمد بن ثور عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=675506كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث فكانوا يعدونه من غير أولي الإربة فدخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم يوما وهو عند بعض نسائه وهو ينعت امرأة فقال إنها إذا أقبلت أقبلت بأربع وإذا أدبرت أدبرت بثمان فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا أرى هذا يعلم ما هاهنا لا يدخلن عليكن هذا فحجبوه حدثنا محمد بن داود بن سفيان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بمعناه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بهذا الحديث زاد وأخرجه فكان بالبيداء يدخل كل جمعة يستطعم حدثنا محمود بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي في هذه القصة فقيل يا رسول الله إنه إذن يموت من الجوع فأذن له أن يدخل في كل جمعة مرتين فيسأل ثم يرجع
الإربة والإرب الحاجة والشهوة ، والمراد من غير أولي الإربة الذين ليس لهم حاجة إلى النساء لكبر أو تخنيث أو عنة .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ) : بن راشد ( عن الزهري nindex.php?page=showalam&ids=17245وهشام بن عروة ) : فمعمر يروي عن [ ص: 130 ] شيخين الزهري وهشام وهما يرويان عن عروة بن الزبير ( كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث ) : بفتح النون وكسرها والفتح المشهور ، وهو الذي يلين في قوله ويتكسر في مشيته وينثني فيها كالنساء ، وقد يكون خلقة وقد يكون تصنعا من الفسقة ، ومن كان ذلك فيه خلقة فالغالب من حاله أنه لا إرب له في النساء ، ولذلك كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يعددن هذا المخنث من غير أولي الإربة وكن لا يحجبنه إلى أن ظهر منه ما ظهر من هذا الكلام ( إذا أقبلت أقبلت بأربع وإذا أدبرت أدبرت بثمان ) : المراد بالأربع هي العكن جمع عكنة وهي الطية التي تكون في البطن من كثرة السمن يقال تعكن البطن إذا صار ذلك فيه ولكل عكنة طرفان فإذا رآهن الرائي من جهة البطن وجدهن أربعا وإذا رآهن من جهة الظهر وجدهن ثمانيا ، وحاصله أنه وصفها بأنها مملوءة البدن بحيث يكون لبطنها عكن وذلك لا يكون إلا للسمينة من النساء وجرت عادة الرجال غالبا في الرغبة فيمن تكون بتلك الصفة ( هذا ) : أي المخنث ( فحجبوه ) : أي منعوه .
قال النووي : في الحديث منع المخنث من الدخول على النساء ومنعهن من الظهور عليه وبيان أن له حكم الرجال الفحول الراغبين في النساء في هذا المعنى ، وكذا حكم الخصي والمجبوب ذكره انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي انتهى .
وقال المزي : حديث كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث . الحديث أخرجه مسلم في الاستئذان عن عبد بن حميد عن عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد عن الزهري عن عروة عن عائشة .
وأبو داود في اللباس عن محمد بن داود بن سفيان عن عبد الرزاق عن معمر به . [ ص: 131 ]
وعن محمد بن عبيد عن محمد بن ثور عن معمر به .
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في عمرة النساء عن محمد بن يحيى بن عبد الله عن عبد الرزاق به .
وعن نوح بن حبيب عن إبراهيم بن خالد عن رباح بن زيد عن معمر به .
ورواه معمر أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة .
ورواه حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عمر بن سلمة ورواه جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة انتهى كلام المزي .
( زاد ) : أي يونس في روايته ( وأخرجه ) : أي أخرج النبي صلى الله عليه وسلم ذلك المخنث ( فكان ) : أي المخنث ( بالبيداء ) : بالمد القفر وكل صحراء فهي بيداء كأنها تبيد سالكها أي تكاد تهلكه ( يستطعم ) : أي يطلب الطعام وهو حال من ضمير يدخل ، وفيه دليل على جواز العقوبة بالإخراج من الوطن لما يخاف من الفساد والفسق . ( إنه ) : أي ذلك المخنث ( إذا يموت من الجوع ) : أي بسببه ( فيسأل ثم يرجع ) : أي يسأل الناس شيئا ثم يرجع إلى البيداء .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أم سلمة عن أمها أم سلمة وأخرجه أبو داود كذلك في كتاب الأدب وسيأتي إن شاء الله تعالى [ ص: 132 ]