( عن عبد الله بن نجي ) : بالتصغير ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في المعالم : المراد من الجنب في هذا الحديث هو الذي يترك الاغتسال من الجنابة ويتخذه عادة وأما الكلب إنما يكره إذا كان اتخذه صاحبه للهو واللعب لا لحاجة وضرورة ، كمن اتخذه لحراسة زرع أو لغنم أو لقنص وصيد ، فأما الصورة فهو كل ما تصورت من الحيوان سواء في ذلك الصور المنصوبة القائمة التي لها أشخاص وما لا شخص له من المنقوشة في الجدر والصورة فيها وفي الفرش والأنماط ، وقد رخص فيما كان منها في الأنماط التي توطأ وتداس بالأرجل انتهى .
قال النووي : والأظهر أنه عام في كل كلب وكل صورة وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الحديث .
والحديث مع شرحه قد تقدم في أول الكتاب في أبواب الجنب .
قال النووي : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وليس في حديث ابن ماجه ولا جنب ، وقد تقدم في كتاب الطهارة في إسناده عبد الله بن نجي الحضرمي . قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه نظر هذا آخر كلامه .
ونجي بضم النون وفتح الجيم وتشديد الياء آخر الحروف .