عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
عون المعبود
كتاب الترجل
باب ما جاء في الرخصة
فهرس الكتاب
عون المعبود
العظيم آبادي - محمد شمس الحق العظيم آبادي
صفحة
195
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
باب ما جاء في الرخصة
4196 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12137
محمد بن العلاء
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945
زيد بن الحباب
عن
ميمون بن عبد الله
عن
ثابت البناني
عن
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس بن مالك
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=675587
كانت لي ذؤابة فقالت لي أمي لا أجزها
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمدها ويأخذ بها
عرض الحاشية
أي في رخصة الذؤابة للصبي .
( لا أجزها ) : بضم الجيم والزاي المشددة أي لا أقطعها ( يمدها ) : أي الذؤابة ( ويأخذ بها ) : أي بالذؤابة .
قال
القاري
أي يلعب بها لأنه كان ينبسط معه ، وقيل يمدها حتى تصل الأذن ثم يأخذ الزائد من الأذن فيقطعه ، وجملة كان استئناف تعليل . انتهى .
والحديث يدل على جواز
اتخاذ الذؤابة
.
وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397
النسائي
بسند صحيح عن
زياد بن حصين
عن أبيه أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=3508503
أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده على ذؤابته وسمت عليه ودعا له
.
ومن حديث
ابن مسعود
وأصله في الصحيحين قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3508504
قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة ، وإن
nindex.php?page=showalam&ids=47
زيد بن ثابت
لمع الغلمان له ذؤابتان
. ويمكن الجمع بين هذه الأحاديث
[
ص:
195 ]
وبين حديث
ابن عمر
الماضي القاضي بمنع اتخاذ الذؤابة بأن
الذؤابة الجائز اتخاذها
، ما يفرد من الشعر فيرسل ويجمع ما عداها بالضفر وغيره ، والتي تمنع أن يحلق الرأس كله ويترك ما في وسطه فيتخذ ذؤابة وقد صرح
nindex.php?page=showalam&ids=14228
الخطابي
بأن هذا مما يدخل في معنى القزع . كذا في فتح الباري . والحديث سكت عنه
المنذري
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة