( أبو عتاب ) كنية سهل ( أخبرنا أبو مكين ) : بفتح الميم وكسر الكاف كنية نوح بن ربيعة ( وجده ) : بالرفع ويرجع الضمير إلى إياس ، وهذا تفسير من نوح بن ربيعة أو ممن دونه لأن إياس بن الحارث روى هذا الحديث عن جده فكان يلتبس على السامع هل يروي عن جده من قبل أبيه وهو المعيقيب بن أبي فاطمة الدوسي ، أو يروي عن جده من قبل أمه أبي ذباب ، فصرح بأن المراد بجده في هذا الحديث هو المعيقيب ، وأما أبو ذباب فهو جده من قبل أمه والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بلفظ : أخبرنا عمرو بن علي عن أبي عتاب سهل بن حماد ح . وأخبرنا أبو داود حدثنا إسماعيل بن حماد ، حدثنا أبو مكين حدثني إياس بن الحارث بن المعيقيب عن جده معيقيب فذكر الحديث .
وقال المزي في الأطراف : حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=841231كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد أخرجه أبو داود في الخاتم عن nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى وزياد بن يحيى nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن بن علي ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الزينة عن عمرو بن علي nindex.php?page=showalam&ids=16042وأبي داود سليمان بن سيف الحراني خمستهم عن سهل بن حماد أبي عتاب [ ص: 222 ] عن أبي مكين نوح بن ربيعة عن إياس بن الحارث بن المعيقيب عن جده به . انتهى والله أعلم .
( ملوي عليه ) : أي معطوف عليه ( وكان المعيقيب على خاتم النبي صلى الله عليه وسلم ) : أي كان أمينا عليه .
قال في فتح الودود : هذا الحديث أجود إسنادا مما قبله ويعضده حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=841232التمس ولو خاتما من حديد ولو كان مكروها لم يأذن فيه . وقيل : إن كان المنع محفوظا يحمل على ما كان حديدا صرفا وهاهنا بالفضة التي لويت عليه ترتفع الكراهة . انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .