4282 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد أن nindex.php?page=showalam&ids=16677عمر بن عبيد حدثهم ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر يعني ابن عياش ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر المعنى واحد كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=675656عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو لم يبق من الدنيا إلا يوم قال nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة في حديثه لطول الله ذلك اليوم ثم اتفقوا حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي زاد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وقال في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي قال أبو داود لفظ nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأبي بكر بمعنى سفيان
( كلهم عن عاصم ) : أي كل من عمر بن عبيد وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري وزائدة وفطر رووا عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم وهو ابن بهدلة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ) : أي ابن حبيش ( قال زائدة ) : أي وحده ( مني أو من أهل بيتي ) : شك من الراوي .
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين . قال القاري في المرقاة : ويمكن أن يكون جامعا بين النسبتين الحسنين والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني قياسا على ما وقع في ولدي إبراهيم وهما إسماعيل وإسحاق عليهم الصلاة والسلام حيث كان أنبياء بني إسرائيل كلهم من بني إسحاق وإنما نبئ من ذرية إسماعيل نبينا صلى الله عليه وسلم وقام مقام الكل ونعم العوض وصار خاتم الأنبياء ، فكذلك لما ظهرت أكثر الأئمة وأكابر الأمة من أولاد الحسين فناسب أن ينجبر الحسن بأن أعطي له ولد يكون خاتم الأولياء ويقوم مقام سائر الأصفياء ، على أنه قد قيل لما نزل الحسن رضي الله عنه عن الخلافة الصورية كما ورد في منقبته في الأحاديث النبوية أعطي له لواء ولاية المرتبة القطبية فالمناسب أن يكون من جملتها النسبة المهدوية المقارنة للنبوة العيسوية واتفاقهما على إعلاء كلمة الملة النبوية وسيأتي في حديث أبي إسحاق عن علي رضي الله عنه ما هو صريح في هذا المعنى والله تعالى أعلم انتهى .
( يملأ الأرض ) : استئناف مبين لحسبه كما أن ما قبله معين لنسبه أي يملأ وجه الأرض جميعا أو أرض العرب وما يتبعها والمراد أهلها ( قسطا ) : بكسر القاف وتفسيره قوله ( وعدلا ) : أتى بهما تأكيدا ( كما ملئت ) : أي الأرض قبل ظهوره ( لا تذهب ) : أي لا تفنى ( أو لا تنقضي ) : شك من الراوي ( حتى يملك العرب ) : قال في فتح الودود : خص العرب بالذكر لأنهم الأصل والأشرف انتهى .
وقال الطيبي : لم يذكر العجم وهم مرادون أيضا لأنه إذا ملك العرب واتفقت كلمتهم وكانوا يدا واحدة قهروا سائر الأمم ، ويؤيده حديث أم سلمة انتهى .
وهذا الحديث يأتي في هذا الباب . قال القاري : ويمكن أن يقال ذكر العرب لغلبتهم في زمنه أو لكونهم أشرف أو هو من باب الاكتفاء ومراده العرب والعجم كقوله تعالى : 16 81 81 سرابيل تقيكم الحر أي والبرد والأظهر أنه اقتصر على ذكر العرب لأنهم كلهم يطيعونه بخلاف العجم بمعنى ضد العرب فإنه قد يقع منهم خلاف في إطاعته والله تعالى أعلم انتهى .
( يواطئ اسمه اسمي ) : أي يوافق ويطابق اسمه اسمي ( لفظ nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأبي بكر بمعنى nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) : هو الثوري قاله المنذري أي لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأبي بكر بمعنى حديث سفيان .
قال المنذري . وأخرجه الترمذي وقال حسن صحيح . قلت : حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال الترمذي هو حديث حسن صحيح وسكت عنه أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري وابن القيم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم رواه الثوري وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين عن عاصم قال وطرق عاصم عن زر عن عبد الله كلها صحيحة إذ عاصم إمام من أئمة المسلمين انتهى . وعاصم هذا هو ابن أبي النجود واسم أبي النجود بهدلة : أحد القراء السبعة . قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : كان [ ص: 291 ] رجلا صالحا وأنا أختار قراءته . وقال أحمد أيضا وأبو زرعة ثقة ، وقال أبو حاتم محله عندي محل الصدق صالح الحديث ولم يكن بذلك الحافظ . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798أبو جعفر العقيلي : لم يكن فيه إلا سوء الحفظ . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : في حفظه شيء ، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه مقرونا بغيره ، وأخرج له مسلم . قال الذهبي : ثبت في القراءة وهو في الحديث دون الثبت صدوق يهم وهو حسن الحديث والحاصل أن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة ثقة على رأي أحمد وأبي زرعة ، وحسن الحديث صالح الاحتجاج على رأي غيرهما ولم يكن فيه إلا سوء الحفظ فرد الحديث بعاصم ليس من دأب المنصفين على أن الحديث قد جاء من غير طريق عاصم أيضا فارتفعت عن عاصم مظنة الوهم والله أعلم .