4284 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11916أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=675658سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المهدي من عترتي من ولد فاطمة قال عبد الله بن جعفر وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا
( المهدي من عترتي ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : العترة ولد الرجل لصلبه وقد يكون [ ص: 292 ] العترة أيضا الأقرباء وبنو العمومة ، ومن قول nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه يوم السقيفة نحن عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى .
وقال في النهاية : عترة الرجل أخص أقاربه ، وعترة النبي صلى الله عليه وسلم بنو عبد المطلب وقيل قريش والمشهور المعروف أنهم الذين حرمت عليهم الزكاة انتهى
( من ولد فاطمة ) : ضبط بفتح الواو واللام وبضم الواو وسكون اللام . قال في المجتمع بضم واو وسكون لام جمع ولد . وفي المشكاة من أولاد فاطمة . قال الحافظ عماد الدين : الأحاديث دالة على أن المهدي يكون بعد دولة بني العباس وأنه يكون من أهل البيت من ذرية فاطمة من ولد الحسن لا الحسين كذا في مرقاة الصعود .
وقال السندي في حاشية ابن ماجه قال ابن كثير : فأما الحديث الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الأفراد عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان مرفوعا المهدي من ولد العباس عمي فإنه حديث غريب كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم انتهى وقال المناوي : في إسناده كذاب ( يذكر منه صلاحا ) : الضمير المجرور لعلي بن نفيل أي يذكر أبو المليح صلاحه . قال المنذري وأخرجه ابن ماجه ولفظه " من ولد فاطمة " وفي حديث أبي داود ، قال : عبد الله بن جعفر وهو الرقي وسمعت أبا المليح يعني الحسن بن عمر الرقي يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : علي بن نفيل جد النفيلي لا بأس به . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798أبو جعفر العقيلي : علي بن نفيل حراني هو جد النفيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في المهدي لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به وساق هذا الحديث وقال في المهدي : أحاديث خيار من غير هذا الوجه بخلاف هذا اللفظ بلفظ رجل من أهل بيته على الجملة مجملا هذا آخر كلامه .
وفي إسناد هذا الحديث أيضا زياد بن بيان . قال الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : زياد بن بيان سمع علي بن النفيلي جد النفيلي في إسناده نظر . سمعت ابن حماد يذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وساق الحديث . وقال : nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري إنما أنكر من حديث زياد بن بيان هذا الحديث وهو معروف به . هذا آخر كلامه ، وقال غيره وهو كلام غير معروف من كلام nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب والظاهر أن زياد بن بيان وهم في رفعه انتهى كلام المنذري . [ ص: 293 ]