[ ص: 87 ] ( لا كفارة لها إلا ذلك ) معناه لا يجزيه إلا الصلاة مثلها ولا يلزمه مع ذلك شيء آخر . استدل بالحصر الواقع في هذه العبارة على الاكتفاء بفعل الصلاة عند ذكرها وعدم وجوب إعادتها عند حضور وقتها من اليوم الثاني ، قال الحافظ في الفتح : لكن في رواية أبي داود من حديث عمران بن حصين في هذه القصة : nindex.php?page=hadith&LINKID=758057من أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحا فليقض معها مثلها لم يقل أحد من السلف باستحباب ذلك أيضا بل عدوا الحديث غلطا من راويه وحكى ذلك الترمذي وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . ويؤيد ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث عمران بن حصين أيضا أنهم قالوا : nindex.php?page=hadith&LINKID=3507773يا رسول الله ألا نقضيها لوقتها من الغد ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ألا ينهاكم الله عن الربا ، ويأخذه منكم ؟ انتهى . قلت : ليس هذا اللفظ في سنن أبي داود من حديث عمران بن حصين بل من طريق خالد بن سمير عن عبد الله بن رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة الأنصاري . قال المنذري : والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .