( المقرئي ) : بضم الميم وسكون القاف وفتح الراء وهمزة ثم ياء ، نسب إلى مقرأ قرية بدمشق ( ح ) هو علامة التحويل ، أي الرجوع من سند إلى آخر سواء كان الرجوع من أول السند أو وسطه أو آخره ( أبو يعقوب التوأم ) : هو عبد الله بن يحيى المتقدم ( بكوز ) : الكوز بالضم جمعه كيزان وأكواز وهو ما له عروة من أواني الشرب وما لا عروة له فهو كوب وجمعه أكواب ( ما هذا يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ) : أي ما حملك على قيامك خلفي ولم جئتني بماء ( تتوضأ به ) أي تتوضأ بالماء بعد البول الوضوء الشرعي أو المراد به [ ص: 56 ] الوضوء اللغوي وهو الاستنجاء بالماء ، وعليه حمله المؤلف nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، ولذا أورده في باب الاستبراء ( ما أمرت ) : بصيغة المجهول ( كلما بلت ) : صيغة المتكلم من البول ( أن أتوضأ ) : بعد البول أو أستنجي بعده بالماء ، وكان قد ترك ما هو أولى وأفضل تخفيفا على الأمة وإبقاء وتيسيرا عليهم ( لكانت ) : فعلتي ( سنة ) : أي طريقة واجبة لازمة لأمتي ، فيمتنع عليهم الترخص باستعمال الحجر وما جعل عليكم في الدين من حرج .
قال عبد الرءوف المناوي في فتح القدير : وما ذكر من حمله الوضوء على المعنى اللغوي هو ما فهمه أبو داود وغيره وبوبوا عليه ، وهو مخالف للظاهر بلا ضرورة ، والظاهر كما قاله ولي الدين العراقي حمله على الشرعي المعهود ، فأراد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أن يتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الحدث ، فتركه المصطفى صلى الله عليه وسلم تخفيفا وبيانا للجواز .