4331 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16526ابن معاذ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17104أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675693رأيت nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يحلف بالله أن ابن صائد الدجال فقلت تحلف بالله فقال إني سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يحلف على ذلك عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينكره رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أن ابن الصياد الدجال ) : أي أن ابن الصياد هو الدجال ( فقلت تحلف بالله ) . أي أتحلف بالله مع أنه أمر مظنون غير مجزوم به ( على ذلك ) : أي على أن ابن الصياد الدجال ( فلم ينكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ) : أي ولو لم يكن مقطوعا لأنكره أي ولم يجز اليمين على ما يغلب به الظن لما سكت عنه .
قيل لعل عمر أراد بذلك أن ابن الصياد من الدجالين الذين يخرجون فيدعون النبوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم تردد حيث قال إن يكن هو وإن لم يكن هو ، ولكن فيه أن الظاهر المتبادر من إطلاق الدجال هو الفرد الأكمل ، فالوجه حمل يمينه على الجواز عند غلبة الظن والله تعالى أعلم قاله القاري .
وقال النووي : استدل به جماعة على جواز اليمين بالظن وأنه لا يشترط فيها اليقين .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتابه البعث والنشور : اختلف الناس في أمر ابن صياد اختلافا كثيرا هل هو الدجال ، قال : ومن ذهب إلى أنه غيره احتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري قال : ويجوز أن توافق صفة ابن صياد صفة الدجال كما ثبت في الصحيح أن أشبه الناس بالدجال عبد العزى بن قطن وليس هو كما قال .
وكان أمر ابن صياد فتنة ابتلى الله تعالى بها عباده فعصم الله تعالى منها المسلمين ووقاهم شرها ، قال وليس في حديث جابر أكثر من سكوت النبي صلى الله عليه وسلم لقول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فيحتمل أنه صلى الله عليه وسلم كان كالمتوقف في أمره ثم جاءه البيان أنه غيره كما صرح به في حديث تميم . هذا كلام nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
وقد اختار أنه غيره انتهى كلام النووي .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .