448 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16914محمد بن الصباح بن سفيان أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن أبي فزارة عن nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672301قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أمرت بتشييد المساجد قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى
[ ص: 90 ] باب في بناء المساجد
( ما ) نافية ( أمرت ) بصيغة المجهول ( بتشييد المساجد ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : التشييد رفع البناء وتطويله ( قال ابن عباس ) هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان موقوفا ، وقبله أيضا حديث ابن عباس لكنه مرفوع . وظن الطيبي في شرح المشكاة أنهما حديث واحد . قاله الشوكاني في النيل ( لتزخرفنها ) بفتح اللام وهي لام القسم وبضم المثناة وفتح الزاء وسكون الخاء المعجمة وضم الفاء وتشديد النون وهي نون التأكيد . والزخرفة الزينة ، وأصل الزخرف الذهب ثم استعمل في كل ما يتزين به . قاله علي القاري . وقال الحافظ : وهذا يعني فتح اللام وهو المعتمد . انتهى . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معنى قوله لتزخرفنها : لتزيننها . أصل الزخرف الذهب يريد تمويه المساجد بالذهب ونحوه ، ومنه قولهم : زخرف الرجل كلامه إذا موهه وزينه بالباطل . والمعنى أن اليهود والنصارى إنما زخرفوا المساجد عندما حرفوا وبدلوا وتركوا العمل بما في كتبهم ، يقول : فأنتم تصيرون إلى مثل حالها إذا طلبتم الدنيا بالدين وتركتم الإخلاص في العمل ، وصار أمركم إلى المراءات بالمساجد والمباهاة في تشييدها وتزيينها ( كما زخرفت اليهود والنصارى ) قال علي القاري : وهذا بدعة لأنه لم يفعله عليه السلام ، وفيه موافقة أهل الكتاب . وفي النهاية : الزخرف النقوش والتصاوير بالذهب .