( أزهر بن عبد الله الحرازي ) : بفتح الحاء المهملة وخفة الراء وبزاي بعد الألف منسوب إلى حراز بن عوف ( أن قوما من الكلاعيين ) : نسبة إلى ذي كلاع بفتح كاف وخفة لام قبيلة من اليمن قاله السندي ( سرق ) : بصيغة المجهول ( من الحاكة ) : جمع حائك قال الجوهري : حاك الثوب يحوكه حوكا وحياكة نسجه فهو حائك ، وقوم حاكة وحوكة أيضا ( فحبسهم ) : أي الحاكة ، والحبس للتهمة جائز وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه حبس رجلا في تهمة قاله السندي .
والحديث الذي أشار إليه هو في سنن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أن رسول الله حبس ناسا في تهمة ومن طريق أخرى حبس رجلا في تهمة ثم خلى سبيله [ ص: 38 ] ( فأتوا ) : أي القوم من الكلاعيين ( ولا امتحان ) : عطف تفسير لغير ضرب ( ما شئتم ) : أي أي شيء شئتم ( وإلا ) : أي وإن لم يخرج متاعكم بعد الضرب ( أخذت من ظهوركم ) : أي قصاصا ( من ظهورهم ) : أي الحاكة ( قال أبو داود إلخ ) : هذه العبارة لم توجد إلا في بعض النسخ ( إنما أرهبهم ) : أي أخاف النعمان الكلاعيين ( بهذا القول ) : أي بقوله إن شئتم أن أضربهم إلخ ( أي لا يجب الضرب إلا بعد الاعتراف ) : أي بعد إقرار السرقة وأما قبل الإقرار فلا ، بل يحبس ، قال السندي بعد ذكر قول أبي داود هذا كنى به أنه لا يحل ضربهم فإنه لو جاز لجاز ضربكم أيضا قصاصا انتهى . والحديث فيه دليل على أنه لا يجوز امتحان السارق بالضرب بل يحبس
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وفي إسناده بقية بن الوليد وفيه مقال .