4427 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17389يعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم ح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=16579وعقبة بن مكرم قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17389يعلى يعني ابن حكيم يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=675765أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لماعز بن مالك لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت قال لا قال أفنكتها قال نعم قال فعند ذلك أمر برجمه ولم يذكر موسى عن ابن عباس وهذا لفظ وهب
( حدثنا موسى بن إسماعيل أخبرنا جرير حدثني يعلى عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم ) : هذه الرواية مرسلة ورواية nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير موصولة قال الحافظ لم يذكر موسى في روايته ابن عباس بل أرسله ، وأشار إلى ذلك أبو داود وكأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يعتبر هذه العلة لأن nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير وصله وهو أخبر بحديث أبيه من غيره ولأنه ليس دون موسى في الحفظ ؛ ولأن أصل الحديث معروف عن ابن عباس فقد أخرجه أحمد وأبو داود ، ومن رواية خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس وأخرجه مسلم من وجه آخر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس انتهى ( لعلك قبلت ) : من التقبيل حذف المفعول للعلم به أي المرأة المذكورة ولم يعين محل التقبيل ( أو غمزت ) : أي لمست كما في رواية من غمزت الشيء بيدي أي لمست بها أو أشرت إليه بها قاله القاري . قلت والرواية التي أشار إليها هي عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي بلفظ : لعلك قبلت أو لمست . ذكرها الحافظ . وقال في القاموس غمزه بيده شبه نخسه ، وبالعين والجفن والحاجب أشار ( أو نظرت ) : أي فأطلقت على أي واحدة فعلت من الثلاث زنى ، المراد لعلك وقع منك هذه المقدمات فتجوزت بإطلاق لفظ الزنا عليها ، ففيه إشارة إلى الحديث الآخر المخرج في الصحيحين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=3508621العين تزني وزناها النظر وفي بعض طرقه عندهما أو عند أحدهما ذكر اللسان واليد والرجل والأذن قاله الحافظ [ ص: 86 ] ( أفنكتها ) : بكسر النون وسكون الكاف على وزن بعت أي أفجامعتها ، يقال ناكها ينيكها جامعها .
قال المنذري : وأخرجه أيضا مرسلا وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي مسندا .