4462 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424عبد الله بن محمد بن علي النفيلي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675792قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو مثله ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه
المراد من عمل قوم لوط اللواطة .
( من وجدتموه ) : أي علمتموه ( فاقتلوا الفاعل والمفعول به ) : في شرح [ ص: 119 ] السنة : اختلفوا في حد اللوطي ، فذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في أظهر قوليه وأبو يوسف ومحمد إلى أن حد الفاعل حد الزنا أي إن كان محصنا يرجم وإن لم يكن محصنا يجلد مائة ، وعلى المفعول به عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على هذا القول جلد مائة وتغريب عام رجلا كان أو امرأة محصنا كان أو غير محصن . وذهب قوم إلى أن اللوطي يرجم محصنا كان أو غير محصن ، وبه قال مالك وأحمد ، والقول الآخر nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي أنه يقتل الفاعل والمفعول به كما هو ظاهر الحديث وقد قيل في كيفية قتلهما هدم بناء عليهما ، وقيل رميهما من شاهق كما فعل بقوم لوط . وعند أبي حنيفة يعزر ولا يحد انتهى ( قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ) : التيمي أحد الحفاظ ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو مثله ) : أي مثل رواية عبد العزيز الدراوردي فقال في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس رفعه ) أي لم يقل في حديثه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل قال رفعه قال الزيلعي : وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الذي يأتي البهيمة nindex.php?page=hadith&LINKID=840752اقتلوا الفاعل والمفعول به . وسكت عنه .
وأخرجه أحمد في مسنده أعني حديث nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور انتهى ( ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن إبراهيم ) : هو ابن إسماعيل بن أبي حبيبة كما في سنن ابن ماجه وسنن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
أو هو ابن محمد بن أبي يحيى كما عند عبد الرزاق وكلاهما يرويان عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ( عن عكرمة عن ابن عباس رفعه ) : nindex.php?page=showalam&ids=13036فابن جريج أيضا قال في روايته عن ابن عباس رفعه ولم يقل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأما ابن أبي فديك فروى عن إبراهيم بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس بلفظ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .
ثم اعلم أن مفاد قوله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله رفعه ، واحد ، غير أن المحدثين لهم اعتناء في أداء ألفاظ الحديث فلذا نبه عليه المؤلف رحمه الله تعالى والله أعلم .
[ ص: 120 ] ورأيت بخط بعض القدماء على هامش السنن ما نصه رواه إسماعيل بن إسحاق في كتاب الفوائد أخبرنا إسحاق بن محمد قال أخبرنا إبراهيم بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس فذكر معناه ، وإبراهيم هذا هو ابن أبي حبيبة . قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منكر الحديث انتهى .
قال المنذري وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=hadith&LINKID=840753لعن الله من عمل عمل قوم لوط وقال الترمذي وإنما يعرف هذا الحديث عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الوجه . وروى محمد بن إسحاق هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو فقال من عمل عمل قوم لوط ولم يذكر القتل هذا آخر كلامه
وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بلفظ اللعنة كما قدمناه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو ، وقال عمرو ليس بالقوي هذا آخر كلامه . وعمرو بن أبي عمرو مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي المدني كنيته أبو عثمان ، واسم أبي عمرو ميسرة قد احتج به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم وروى عنه عن الإمام مالك وتكلم فيه غير واحد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب ثقة ينكر عليه حديث عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=840752اقتلوا الفاعل والمفعول به . انتهى كلام المنذري .