4484 حدثنا نصر بن عاصم الأنطاكي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون الواسطي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675810قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه فإن عاد الرابعة فاقتلوه قال أبو داود وكذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=16659عمر بن أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد الرابعة فاقتلوه قال أبو داود وكذا حديثnindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إن شربوا الرابعة فاقتلوهم وكذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=16331ابن أبي نعم عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم والشريد عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=14937الجدلي عن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فإن عاد في الثالثة أو الرابعة فاقتلوه
( إذا سكر ) : أي من الشراب . قال في أقرب الموارد : سكر من الشراب سكرا نقيض صحا ( فإن عاد الرابعة فاقتلوه ) : فيه دليل ظاهر لمن قال إن الشارب يقتل بعد الرابعة وهم بعض أهل الظاهر ونصره nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم وقواه السيوطي أيضا كما تقدم ، ويجيء بعض الكلام في هذا قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه انتهى وقال الزيلعي وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه انتهى . ( قال أبو داود وكذا حديث عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن [ ص: 146 ] النبي صلى الله عليه وسلم إذا شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد الرابعة فاقتلوه ) قال المنذري : nindex.php?page=showalam&ids=16659وعمر بن أبي سلمة هذا هو ابن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري مدني لا يحتج بحديثه ، وقع لنا حديثه هذا من رواية أبي عوانة ( وكذا حديث سهيل ) .
وعن عبد الرزاق رواه أحمد في مسنده ( وكذا حديث ابن أبي نعم إلخ ) : قال المنذري : فأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=16331ابن أبي نعم وهو عبد الرحمن البجلي الكوفي فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في سننه ، وأما حديث عبد الله بن عمرو فوقع لنا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري عنه وهو منقطع . قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : الحسن لم يسمع من عبد الله بن عمرو شيئا . وأما حديث الجدلي هذا عبد بن عبد ويقال عبد الرحمن بن عبد وكنيته أبو عبد الله وقد تقدم حديث nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ذكوان عن معاوية انتهى .
قلت : حديث عبد الله بن عمر من طريق عبد الرحمن بن أبي نعم تقدم آنفا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك من طريق إسحاق [ ص: 147 ] ابن راهويه أنبأ nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن عبد الله بن عمرو مرفوعا فذكره وسكت عنه .
ورواه عبد الرزاق في مصنفه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن قرة عن الحسن عن عبد الله بن عمرو .
ورواه أحمد في مسنده حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب به .
وكذلك لفظ عبد الرزاق " ائتوني برجل قد جلد فيه ثلاثا فلكم علي " الحديث . ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في معجمه .
وأما حديث الشريد فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك عن ابن إسحاق عن الزهري عن عمرو بن الشريد عن أبيه الشريد بن سويد مرفوعا فذكره وقال صحيح على شرط مسلم انتهى . ذكره الإمام الزيلعي .