4505 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13924عباس بن الوليد بن مزيد أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15499أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15705حرب بن شداد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=675829لما فتحت مكة قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يودى أو يقاد فقام رجل من أهل اليمن يقال له أبو شاة فقال يا رسول الله اكتب لي قال العباس اكتبوا لي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اكتبوا لأبي شاة وهذا لفظ حديث أحمد قال أبو داود اكتبوا لي يعني خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
( من قتل له قتيل ) : أي القتيل بهذا القتل لا بقتل سابق لأن قتل القتيل محال . قال في العمدة : قتيل فعيل بمعنى مفعول سمي بما آل إليه حاله وهو في الأصل صفة لمحذوف أي لولي قتيل ويحتمل أن يضمن قتل معنى وجد له قتيل ، قال ولا يصح هذا التقدير في قوله عليه السلام nindex.php?page=hadith&LINKID=840879من قتل قتيلا فله سلبه ، والأول من قبيل تسمية العصير خمرا وجواب من الشرطية قوله ( فهو ) : أي ولي القتيل ( بخير النظرين ) : وهما الدية والقصاص ( إما أن يودى ) : بضم التحتية وسكون الواو وفتح الدال المهملة أي يعطي القاتل أو أولياؤه لأولياء المقتول الدية ( وإما أن يقاد ) : بضم أوله من القود وهو القصاص أي يقتص من القاتل يعني يقتل القاتل به ( أبو شاه ) : بالهاء لا غير على المشهور ، وقيل بالتاء ، قاله العيني ( قال العباس ) : هو ابن الوليد في حديثه ( اكتبوا لي ) : بصيغة الجمع