4547 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد المعنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد عن القاسم بن ربيعة عن عقبة بن أوس عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=hadith&LINKID=675864أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد خطب يوم الفتح بمكة فكبر ثلاثا ثم قال لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده إلى هاهنا حفظته عن مسدد ثم اتفقا ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية تذكر وتدعى من دم أو مال تحت قدمي إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت ثم قال ألا إن دية الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة من الإبل منها أربعون في بطون أولادها وحديث مسدد أتم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد بهذا الإسناد نحو معناه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن القاسم بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح أو فتح مكة على درجة البيت أو الكعبة قال أبو داود كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن القاسم بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن القاسم بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو مثل حديث خالد ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد عن يعقوب السدوسي عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم وقول زيد وأبي موسى مثل حديث النبي صلى الله عليه وسلم وحديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه
تكرر هذا الباب في بعض النسخ وقع هاهنا وبعد باب فيمن تطبب إلخ ولم يقع في بعض النسخ إلا بعد الباب المذكور والله أعلم .
( فكبر ) : أي قال الله أكبر ( وهزم الأحزاب وحده ) : قال في المجمع : أي من غير قتال من الآدميين بأن أرسل ريحا وجنودا وهم أحزاب اجتمعوا يوم الخندق ويحتمل أحزاب الكفار في جميع الدهر والمواطن ( إلى هاهنا حفظته من مسدد ) : أي إلى هذا الموضع من الحديث حدثني مسدد وحده وحفظته منه ، ومن بعد هذا الموضع إلى آخر الحديث قد حدثني سليمان nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد كلاهما ( ثم اتفقا ) : أي سليمان nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد ( ألا إن كل مأثرة ) : المأثرة هي ما يؤثر ويذكر من مكارم أهل الجاهلية ومفاخرهم ( تحت قدمي ) : خبر إن أي باطل وساقط .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معناه إبطالها وإسقاطها ( إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت ) : [ ص: 228 ] بكسر السين وبالدال المهملة وهي خدمته والقيام بأمره أي فهما باقيان على ما كانا . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وكانت الحجابة في الجاهلية في بني عبد الدار والسقاية في بني هاشم فأقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار بنو شيبة يحجبون البيت وبنو العباس يسقون الحجيج ( ثم قال ألا ) : بالتخفيف للتنبيه ( شبه العمد ) : بدل من الخطأ ( ما كان بالسوط والعصا ) : بدل من البدل ( مائة ) : خبر ( في بطونها أولادها ) : يعني الحوامل . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : في الحديث إثبات قتل شبه العمد ، وقد زعم بعض أهل العلم أن ليس القتل إلا العمد المحض أو الخطأ المحض ، وفيه بيان أن دية شبه العمد مغلظة على العاقلة . واختلف الناس في دية شبه العمد فقال بظاهر الحديث عطاء nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وإليه ذهب محمد بن الحسن . وقال أبو حنيفة وأبو يوسف وأحمد وإسحاق هي أرباع . وقال أبو ثور دية شبه العمد أخماس . وقال مالك بن أنس : ليس في كتاب الله عز وجل إلا الخطأ والعمد وأما شبه العمد فلا نعرفه . ويشبه أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إنما جعل الدية في العمد أثلاثا بهذا الحديث ، وذلك أنه ليس في العمد حديث مفسر أو الدية في العمد مغلظة وفي شبه العمد كذلك فحمل أحدهما على الآخر ، وهذه الدية تلزم العاقلة عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لما فيه من شبه الخطأ كدية الجنين انتهى .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ الكبير وساق اختلاف الرواة فيه ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في سننه وساق أيضا اختلاف الرواة فيه . ( على درجة البيت ) : قال في المجمع : الدرجة المرقاة ( أو الكعبة ) : شك من الراوي ( قال أبو داود كذا رواه ابن عيينة إلى قوله عن يعقوب السدوسي عن عبد الله بن عمرو [ ص: 229 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم ) : غرض المؤلف من ذكر هذه الأسانيد بيان اختلاف الرواة ، وحاصله أن القاسم بن ربيعة يقول مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أي ابن العاص ومرة عن عبد الله بن عمر ، ثم هو قد يذكر بينه وبين nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص واسطة عقبة بن أوس كما في رواية خالد وقد لا يذكر كما في رواية أيوب . وقد أشار المنذري إلى وجه الجمع ( وقول nindex.php?page=showalam&ids=47زيد ) : أي ابن ثابت ( وأبي موسى ) : أي الأشعري ( مثل حديث النبي صلى الله عليه وسلم وحديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه ) : بالجر عطف على حديث النبي صلى الله عليه وسلم أي مذهب زيد وأبي موسى ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه وحديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر هو مذكور بعد هذا .
قال المنذري : وحديث القاسم بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد هذا هو ابن جدعان القرشي التيمي المكي نزل البصرة ولا يحتج بحديثه ويعقوب السدوسي هو عقبة بن أوس الذي تقدم في الحديث قبله ، يقال فيه عقبة بن أوس ويعقوب بن أوس . وأراد أن مذهب nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وحديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر الذي أشار إليه أبو داود وهو الذي ذكره بعد هذا .
وقد قيل يحتمل أن يكون القاسم بن ربيعة سمعه من عبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص فروى عن هذا مرة وعن هذا مرة وأما رواية خالد الحذاء عن عبد الله بن عمرو وسمعه من عبد الله بن عمرو فرواه مرة عن عقبة ومرة عن عبد الله بن عمرو . انتهى كلام المنذري .