4570 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة وهارون بن عباد الأزدي المعنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة nindex.php?page=hadith&LINKID=675883أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر استشار الناس في إملاص المرأة فقال nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيها بغرة عبد أو أمة فقال ائتني بمن يشهد معك فأتاه nindex.php?page=showalam&ids=80بمحمد بن مسلمة زاد هارون فشهد له يعني ضرب الرجل بطن امرأته قال أبو داود بلغني عن أبي عبيد إنما سمي إملاصا لأن المرأة تزلقه قبل وقت الولادة وكذلك كل ما زلق من اليد وغيره فقد ملص حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بمعناه قال أبو داود رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال
( استشار الناس في إملاص المرأة ) : أي إسقاطها الولد . قال النووي : أملصت المرأة بالولد إذا وضعته قبل أوانه وكل ما زلق من اليد فقد ملص بفتح الميم وكسر اللام وأملص أيضا لغتان ( قضى فيها ) : أي في إملاص المرأة ( بغرة عبد أو أمة ) : قال النووي : الرواية : " فيه غرة " بالتنوين وما بعده بدل منه ورواه بعضهم بالإضافة والأول أوجه ، و " أو " في قوله : أو أمة للتقسيم لا للشك ( يعني ضرب الرجل بطن امرأته ) : هذا تفسير الإملاص من أحد الرواة ووقع تفسيره في الاعتصام من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رحمه الله هو أن تضرب المرأة في [ ص: 244 ] بطنها فتلقي جنينها ( لأن المرأة تزلقه ) : بكسر اللام في القاموس زلقه عن مكانه يزلقه بعده ونحاه ( فقد ملص ) : بفتح الميم وكسر اللام .
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقد قيل إن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لما جاءه خلاف ما يعلم في الديات أراد التثبت لا أنه يرد خبر الواحد . وقيل كان يفعل ذلك مع الصحابة حتى يبالغ غيرهم في التثبت فيما يحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رآه يفعل ذلك مع الصحابة . ( أخبرنا وهيب ) : بالتصغير هو ابن خالد البصري وهكذا في كتاب الديات من صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . وفي بعض النسخ وهب وهو غلط ( عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بمعناه ) : قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .