4590 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17235أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين nindex.php?page=hadith&LINKID=675897أن غلاما لأناس فقراء قطع أذن غلام لأناس أغنياء فأتى أهله النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إنا أناس فقراء فلم يجعل عليه شيئا
( فأتى أهله ) : أي أهل الغلام القاطع ( النبي صلى الله عليه وسلم ) : بالنصب ( فلم يجعل عليه ) : وفي بعض النسخ عليهم قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي معنى هذا أن الغلام الجاني كان حرا وكانت ، جنايته خطأ وكانت عاقلته فقراء وإنما تواسي العاقلة عن وجد وسعة ولا شيء على الفقير منهم ويشبه أن الغلام المجني عليه أيضا كان حرا لأنه لو كان عبدا لم يكن لاعتذار أهله بالفقر معنى لأن العاقلة لا تحمل عبدا كما لا تحمل عمدا ولا اعترافا وذلك في قول أكثر أهل العلم فأما الغلام المملوك إذا جنى على عبد أو حر فجنايته في رقبته في قول عامة أهل العلم انتهى .
قال المنذري وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .