[ ص: 304 ] ( أري ) : بضم الهمزة وكسر الراء وفتح الياء أي أبصر في منامه ( نيط ) : بكسر أوله أي علق .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : النوط التعليق والتنوط التعلق .
قال الطيبي : كان من الظاهر أن يقول رأيت نفسي الليلة وأبو بكر نيط بي فجرد منه صلى الله عليه وسلم لكونه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبه رجلا صالحا ، ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم موضع " رجلا تفخيما غب تفخيم انتهى .
( وأما تنوط بعضهم ببعض ) : أي تعلقهم واتصالهم ( فهم ولاة هذا الأمر ) : أي أمر الدين ( قال أبو داود رواه يونس وشعيب ) : يعني عن الزهري ( لم يذكرا عمرا ) : أي عمرو بن أبان .
قال المنذري : فعلى ما ذكره أبو داود عنهما يكون الحديث منقطعا . لأن الزهري لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .