4643 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم قال سمعت الحجاج وهو على المنبر يقول اتقوا الله ما استطعتم ليس فيها مثنوية واسمعوا وأطيعوا ليس فيها مثنوية لأمير المؤمنين عبد الملك والله لو أمرت الناس أن يخرجوا من باب من أبواب المسجد فخرجوا من باب آخر لحلت لي دماؤهم وأموالهم والله لو أخذت ربيعة بمضر لكان ذلك لي من الله حلالا ويا عذيري من عبد هذيل يزعم أن قراءته من عند الله والله ما هي إلا رجز من رجز الأعراب ما أنزلها الله على نبيه عليه السلام وعذيري من هذه الحمراء يزعم أحدهم أنه يرمي بالحجر فيقول إلى أن يقع الحجر قد حدث أمر فوالله لأدعنهم كالأمس الدابر قال فذكرته للأعمش فقال أنا والله سمعته منه
( قال سمعت الحجاج ) وكان واليا من جانب nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان ( ليس فيها ) : أي في هذه الآية ( مثنوية ) : بفتح الميم وسكون المثلثة المثلية وفتح النون وكسر الواو وتشديد الياء أي استثناء ( لأمير المؤمنين ) : متعلق باسمعوا وأطيعوا ( عبد الملك ) : بدل من أمير المؤمنين ( والله لو أخذت ربيعة بمضر ) : أي بجريرتهم يريد أن الأحكام مفوضة إلى آراء الأمراء والسلاطين .
وكلامه هذا مردود باطل مخالف للشريعة ( ويا عذيري من عبد هذيل ) : أراد به [ ص: 309 ] nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود الهذلي أي من الذي يعذرني في أمره ولا يلومني . قاله السندي .
قال السندي : وأراد به nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لكونه ثبت على قراءته وما رجع إلى مصحف nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه ( من هذه الحمراء ) : يعني العجم ، والعرب تسمي الموالي الحمراء ( يزعم أحدهم أنه يرمي بالحجر فيقول إلى أن يقع الحجر ) : أي على الأرض ( قد حدث أمر ) : هذا مفعول يقول لعل مراد الحجاج أن الموالي يوقعون الفساد والشر والفتنة ويقولون عقيب إيقاع الشر والفساد قد حدث أمر ويزعمون أنهم يرمون الحجارة ( فوالله لأدعنهم ) : أي لأتركنهم ( كالأمس الدابر ) : أي كاليوم الماضي أي أتركهم معدومين هالكين .
قال المزي : أثر عاصم بن أبي النجود وأثران للأعمش قيل من رواية اللؤلؤي وحده عن أبي داود انتهى ، ولم يذكره المنذري في مختصره .