4664 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16719عمرو بن مرزوق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن الأشعث بن سليم عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عن ثعلبة بن ضبيعة قال دخلنا على nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة فقال إني لأعرف رجلا لا تضره الفتن شيئا قال فخرجنا فإذا فسطاط مضروب فدخلنا فإذا فيه محمد بن مسلمة فسألناه عن ذلك فقال ما أريد أن يشتمل علي شيء من أمصاركم حتى تنجلي عما انجلت حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن أشعث بن سليم عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عن ضبيعة بن حصين الثعلبي بمعناه
( عن ثعلبة بن ضبيعة ) : بالتصغير ( فإذا فسطاط ) : بالضم أي خباء ( فإذا فيه ) : أي في الفسطاط ( فسألناه عن ذلك ) : أي عن سبب خروجه وإقامته في الفسطاط ( فقال ) : أي محمد بن مسلمة ( ما أريد أن يشتمل علي ) : بتشديد الياء ( شيء ) : فاعل " يشتمل " ( من أمصاركم ) : المعنى لا أريد أن أسكن وأقيم في أمصاركم ( حتى تنجلي ) : أي تنكشف [ ص: 329 ] وتزول يقال انجلى الظلام إذا كشف ( عما ) : ما مصدرية ( انجلت ) : أي تجلت وتبينت ، يقال للشمس إذا خرجت من الكسوف تجلت وانجلت وهو انفعال من التجلية ، والتجلية التبيين .
قال الزجاج في قوله تعالى إذا جلاها إذا بين الشمس فكأن المعنى حتى تزول الفتن عن تبينها وظهورها .
ويمكن أن يكون ما موصولة والمراد من المصر ، وانجلت بمعنى تجلت على ما تقدم ، والتجلي يجيء بمعنى التغطية أيضا كما في حديث الكسوف فقمت حتى تجلاني الغشي أي غطاني . فانجلت هاهنا بمعنى غطت ، والضمير المرفوع راجع إلى الفتن والضمير المنصوب الذي يعود إلى ما الموصولة محذوف ، فيكون معنى الحديث حتى تنكشف الفتن عن الأمصار الذي غطته الفتن .
ويمكن أن لا يقال انجلت الذي هو من اللازم بمعنى غطت الذي هو من باب التعدية ، بل يقال بمعنى تغطت من اللازم والضمير راجع إلى ما الموصولة والمراد منه الأمصار لا المصر ، فيكون المعنى حتى تكشف الفتن عن الأمصار التي تغطت أي بالفتن لكن أظهر المعاني هو الأول والله أعلم .
والحديث سكت عنه المنذري . ( عن ضبيعة بن حصين الثعلبي بمعناه ) : أي بمعنى الحديث السابق .
قال في التقريب : ضبيعة بالتصغير ابن حصين الثعلبي ، ويقال ثعلبة بن ضبيعة مقبول من الثالثة .
قال المنذري : وفي كلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ما يدل على أن ثعلبة وضبيعة واحد اختلف فيه .