4701 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح المعنى قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار سمع nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يخبر nindex.php?page=hadith&LINKID=676002عن النبي صلى الله عليه وسلم قال احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة فقال آدم أنت موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومني على أمر قدره علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة فحج آدم موسى قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة
( احتج آدم وموسى ) : أي عند ربهما كما في رواية مسلم ، أي طلب كل منهما الحجة من صاحبه على ما يقول ( خيبتنا ) : أي أوقعتنا في الخيبة وهي الحرمان والخسران ( وأخرجتنا من الجنة ) : أي بخطيئتك التي صدرت منك وهي أكلك من الشجرة ( اصطفاك الله ) : أي اختارك ( تلومني ) : بحذف همزة الاستفهام ( على أمر قدره علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ) : قال النووي : المراد بالتقدير هنا الكتابة في اللوح المحفوظ أو في صحف التوراة وألواحها ، أي كتبه علي قبل خلقي بأربعين سنة . ولا يجوز أن يراد به حقيقة القدر ، فإن علم الله تعالى وما قدره على عباده وأراد من خلقه أزلي لا أول له انتهى ملخصا .
( فحج آدم موسى ) : برفع آدم وهو فاعل أي غلبه بالحجة وظهر عليه بها . [ ص: 367 ] فإن قيل : فالعاصي منا لو قال : هذه المعصية قدرها الله علي لم يسقط عنه اللوم والعقوبة بذلك وإن كان صادقا فيما قاله . فالجواب أن هذا العاصي باق في دار التكليف جار عليه أحكام المكلفين من العقوبة واللوم والتوبيخ وغيرها ، وفي لومه وعقوبته زجر له ولغيره عن مثل هذا الفعل وهو محتاج إلى الزجر ما لم يمت ، فأما آدم فميت خارج عن دار التكليف وعن الحاجة إلى الزجر فلم يكن في القول المذكور له فائدة بل فيه إيذاء وتخجيل .
قاله النووي : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح عن عمرو عن طاوس ) : وأما مسدد فقال عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار سمع nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا ففي رواية أحمد بالعنعنة وفي رواية مسدد بلفظ السماع . قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .