بفتح الواو . في القاموس : الوقار كسحاب الرزانة . انتهى .
وفي المصباح : الوقار الحلم والرزانة ، وهو مصدر وقر بالضم مثل جمل جمالا ، والوقار العظمة ، أيضا ووقر وقرا من باب وعد جلس بوقار . انتهى .
( إن الهدي الصالح ) : بفتح الهاء وسكون الدال المهملة أي الطريقة الصالحة ( والسمت الصالح ) : بفتح السين المهملة وسكون الميم هو حسن الهيئة والمنظر وأصله [ ص: 112 ] الطريق المنقاد . وفي النهاية أي حسن هيئته ومنظره في الدين وليس من الحسن والجمال . انتهى .
( جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة ) أي إن هذه الخصال منحها الله تعالى أنبياءه فاقتدوا بهم فيها وتابعوهم عليها ، وليس معنى الحديث أن النبوة تتجزأ أو أن من جمع هذه الخصال كان فيه جزء من النبوة ، فإن النبوة غير مكتسبة بالأسباب وإنما هي كرامة من الله تعالى لمن أراد إكرامه بها من عباده ، وقد ختمت بمحمد صلى الله عليه وسلم .
وقال العلقمي : وقد يحتمل وجها آخر وهو أن من اجتمعت له هذه الخصال تلقته الناس بالتعظيم والتبجيل والتوقير وألبسه الله - عز وجل - لباس التقوى الذي تلبسه أنبياؤه ، فكأنها جزء من النبوة كذا في السراج المنير للعزيزي .
وقال السيوطي : وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني جزء من خمسة وأربعين جزءا ، وفي رواية أخرى له جزء من سبعين جزءا .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هدي الرجل حاله ومذهبه وكذلك سمته ، وأصل السمت الطريق المنقاد والاقتصاد سلوك القصد في الأمر والدخول فيه برفق وعلى سبيل يمكن الدوام عليه ، يريد أن هذه الخلال من شمائل الأنبياء ومن الخصال المعدودة من خصائلهم وأنها جزء من أجزاء خصائلهم فاقتدوا بهم فيها وتابعوهم عليها . انتهى .
قال المنذري : في إسناده قابوس بن أبي ظبيان حصين بن جندب الجنبي كوفي لا يحتج بحديثه ، وجنب بطن من مذحج وهو بفتح الجيم وسكون النون وبعدها باء موحدة .
وظبيان بفتح الظاء المعجمة وكسرها وبعدها باء موحدة ساكنة وياء آخر الحروف مفتوحة وبعد الألف نون .