4815 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز يعني ابن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد يعني ابن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=676104أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إياكم والجلوس بالطرقات قالوا يا رسول الله ما بد لنا من مجالسنا نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبيتم فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر يعني ابن المفضل حدثنا عبد الرحمن بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة قال وإرشاد السبيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14121الحسن بن عيسى النيسابوري أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=12420إسحق بن سويد عن ابن حجير العدوي قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة قال وتغيثوا الملهوف وتهدوا الضال
باب في الجلوس بالطرقات
" 5980 " جمع الطرق بضمتين جمع الطريق .
( إياكم والجلوس بالطرقات ) : يعني احذروا عن الجلوس فيها ( ما بد لنا من مجالسنا ) : البد بضم الموحدة وتشديد الدال بمعنى الفرقة أي ما لنا فراق منها ، والمعنى أن الضرورة قد تلجئنا إلى ذلك فلا مندوحة لنا عنه ( نتحدث فيها ) : أي يحدث بعضنا بعضا ( إن أبيتم ) : أي امتنعتم عن ترك الجلوس بالطريق ( غض البصر ) : أي كفه عن النظر إلى المحرم ( وكف الأذى ) : أي الامتناع عما يؤذي المارين .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم .
[ ص: 139 ] ( في هذه القصة ) : أي المذكورة في الحديث السابق ( قال ) : أي nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة مرفوعا زيادة على مروي أبي سعيد ( وإرشاد السبيل ) : بالرفع عطفا على قوله والنهي عن المنكر .
( عن ابن حجير ) : بضم الحاء المهملة وفتح الجيم وسكون التحتية ( في هذه القصة قال ) : أي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مرفوعا زيادة على الخدري ، وهو الظاهر المتبادر أو على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا . قاله القاري ( وتغيثوا الملهوف ) : من الإغاثة بالغين المعجمة والثاء المثلثة بمعنى الإعانة . والملهوف المظلوم المضطر يستغيث ويتحسر وحذف النون بتقدير أن لأنه عطف على المصدر ( وتهدوا الضال ) : بفتح التاء أي ترشدوه إلى الطريق ، وإرشاد السبيل أعم من هداية الضال .
قال المنذري : ابن حجير العدوي مجهول . ويقال فيه ابن حجيرة وهو بضم الحاء المهملة وفتح الجيم وتكون الياء آخر الحروف وبعدها راء مهملة مفتوحة وتاء تأنيث .
وقال البزار : هذا الحديث لا يعلم من أسنده إلا جرير بن حازم عن إسحاق بن سويد ، ولا رواه عن جرير مسندا إلا ابن المبارك . وروى هذا الحديث حماد بن زيد عن إسحاق بن سويد مرسلا .