4829 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676114قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها ومثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك إن لم يصبك منه شيء أصابك من ريحه ومثل جليس السوء كمثل صاحب الكير إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16526ابن معاذ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17104أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الكلام الأول إلى قوله وطعمها مر وزاد nindex.php?page=showalam&ids=16526ابن معاذ قال قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وكنا نتحدث أن مثل جليس الصالح وساق بقية الحديث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16416عبد الله بن الصباح العطار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر عن شبيل بن عزرة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل الجليس الصالح فذكر نحوه
[ ص: 146 ] " 5997 " ( مثل الأترجة ) : بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم وقد تخفف ثمر معروف يقال لها ترنج جامع لطيب الطعم والرائحة وحسن اللون ومنافع كثيرة . والمقصود بضرب المثل بيان علو شأن المؤمن وارتفاع عمله وانحطاط شأن الفاجر وإحباط عمله ( ومثل جليس السوء ) : بفتح السين ويضم ( كمثل صاحب الكير ) : بكسر الكاف زق ينفخ فيه الحداد وأما المبني من الطين فكور كذا في القاموس أي كمثل نافخه .
وفي الحديث إرشاد إلى الرغبة في صحبة الصلحاء والعلماء ومجالستهم فإنها تنفع في الدنيا والآخرة ، وإلى الاجتناب عن صحبة الأشرار والفساق فإنها تضر دينا ودنيا .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
( بهذا الكلام الأول ) : أي المذكور في الحديث السابق ( وساق بقية [ ص: 147 ] الحديث ) : أي إلى قوله أصابك من دخانه .
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وليس فيه كلام أنس .
( عن شبيل ) : بالتصغير ( بن عزرة ) : بفتح العين المهملة بعدها زاي ساكنة ثم راء ( قال مثل الجليس الصالح فذكر نحوه ) : والحديث سكت عنه المنذري .