502 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان nindex.php?page=showalam&ids=15994وسعيد بن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15698وحجاج والمعنى واحد قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام حدثنا عامر الأحول حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول أن nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز حدثه أن nindex.php?page=showalam&ids=95أبا محذورة حدثه nindex.php?page=hadith&LINKID=672346أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة الأذان الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والإقامة الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله كذا في كتابه في حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة
( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ) بن يحيى البصري أحد الأئمة الأثبات . قال أبو حاتم : ثقة صدوق في حفظه شيء . وسئل عن أبان nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام فقال همام : أحب إلي ما حدث من كتابه وإذا حدث من حفظه فهما متقاربان . وقال الحسن بن علي الحلواني . سمعت عفان يقول : كان همام لا يكاد يرجع إلى كتابه ولا ينظر فيه ، وكان يخالف فلا يرجع إلى كتابه ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال : يا عفان كنا نخطئ كثيرا فنستغفر الله قاله في غاية المقصود ( أن ابن محيريز حدثه ) أي مكحولا ( أن أبا محذورة حدثه ) أي ابن محيريز ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه ) أي أبا محذورة ( الأذان تسع ) بتقديم التاء الفوقانية قبل السين المهملة ( عشرة ) بسكون الشين وتكسر ( كلمة ) مع الترجيع ( والإقامة ) بالنصب عطفا [ ص: 137 ] على الأذان أي وعلمه الإقامة ( سبع ) بتقديم السين قبل الباء الموحدة ( عشرة ) بالوجهين ( كلمة ) لأنه لا ترجيع فيها فانحذف عنها كلمتان وزيدت الإقامة شفعا ( الأذان الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ) أربع كلمات في أوله ( أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله . أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ) : بتثنية الشهادتين ( أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ) بترجيع الشهادتين مثنى مثنى ، هكذا في النسخ الصحيحة بإثبات ألفاظ الترجيع ، وكذا في نسخ المنذري . وقال الزيلعي : أخرج أبو داود عن همام بن يحيى عن عامر الأحول وفيه الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة ، فذكر الأذان مفسرا بتربيع التكبير أوله وفيه الترجيع ، ورواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي مختصرا لم يذكر فيه لفظ الأذان والإقامة ، إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي قال ثم عدها أبو محذورة تسع عشرة كلمة وسبع عشرة كلمة . انتهى كلام الزيلعي .
وقال الشيخ تقي الدين ابن دقيق العيد في الإمام : إن في حديث همام ذكر الكلمات تسع عشر وسبع عشر ، وهذا ينفي الغلط في العدد بخلاف غيره من الروايات فإنه قد يقع فيها اختلاف وإسقاط ، وقد وجد متابع لهمام في روايته عن عامر كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن عامر بن عبد الواحد عن مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=752772علمني النبي صلى الله عليه وسلم الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة . انتهى كلامه . وهكذا أخرجه الدارمي من طريق سعيد بن عامر عن همام عن عامر الأحول بإسناده بإثبات ألفاظ الترجيع وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني والدارمي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد الطيالسي مثله . وقال الحافظ في التلخيص : حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ورواه مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة فذكر التكبير في أوله مرتين فقط . وقال ابن القطان : الصحيح في هذا تربيع التكبير وبه يصح كون الأذان تسع عشرة كلمة ، وقد يقع في بعض روايات مسلم بتربيع التكبير وهي التي ينبغي أن تمد في الصحيح وقد رواه أبو نعيم في المستخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق إسحاق بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام بسنده وفيه تربيع التكبير ، وقال بعده : أخرجه مسلم عن إسحاق وكذلك [ ص: 138 ] أخرجه أبو عوانة في مستخرجه من طريق علي ابن المديني عن معاذ انتهى وما وجد في بعض نسخ الكتاب بإسقاط ألفاظ الترجيع هو غلط قطعا لا يعتبر به والله أعلم . قاله في غاية المقصود .
( حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح ) بتثنية الحيعلتين ( الله أكبر الله أكبر ) بتثنية التكبير ( لا إله إلا الله ) مرة واحدة فصارت كلمة الأذان تسع عشرة كلمة بتربيع التكبير أوله وتثنية الشهادتين ثم يرجع بها مثنى مثنى ، وتثنية الحيعلتين وتثنية التكبير ويختم بلا إله إلا الله مرة ( والإقامة الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ) بتربيع التكبير في أولها ( أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ) بتثنية الشهادتين ( حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح ) بتثنية الحيعلتين ، ( قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ) مرتين ( الله أكبر الله أكبر ) بتثنية التكبير ( لا إله إلا الله ) مرة واحدة فهذه سبع عشرة كلمة ( كذا في كتابه في حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ) يشبه أن يكون المعنى أن هكذا في كتاب همام بن يحيى في حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة بذكر ألفاظ الإقامة سبع عشرة كلمة ، وهذا تثبيت لرواية همام بن يحيى أنه حدث هكذا من كتابه دون حفظه ، وتقدم أن هماما كان صاحب كتاب ، فإذا حدث من كتابه أتقن فلا يقال إن هماما وهم في ذكر الإقامة كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن المعرفة إن مسلم بن الحجاج ترك رواية همام عن عامر واعتمد على رواية هشام عن عامر التي ما ليس فيها ذكر الإقامة . انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
قلت : روى همام بن يحيى عن عامر الأحول في حديث nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة الترجيع والإقامة كما في الكتاب ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي عن عامر فيه الترجيع دون الإقامة كما أخرجه مسلم عنه ، لكن عدم تخريج مسلم له لا يقتضي لعدم صحته لأنه لم يلتزم إخراج كل الصحيح ، وعلى أنه قد تابع nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة هماما في روايته عن عامر كما تقدم فلا وهم لرواية همام والله أعلم . قاله في غاية المقصود .