503 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخبرني ابن عبد الملك بن أبي محذورة يعني عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=672347ألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه فقال قل الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله مرتين مرتين قال ثم ارجع فمد من صوتك أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
[ ص: 139 ] ( أخبرني ابن عبد الملك ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أخبرني عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة أن nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز أخبره ، وكان يتيما في حجر nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة . الحديث ( عن ابن محيريز ) كذا في أكثر النسخ ، وهكذا في تحفة الأشراف ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز ، وفي بعض النسخ عن ابن أبي محيريز وهو غلط ( عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ) اسمه سمرة أو سلمة بن مغيرة . قاله علي القاري في المرقاة ( قال ألقى ) أي أملى ( علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه ) التأذين بمعنى الأذان . قال الطيبي : أي لقنني كل كلمة من هذه الكلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ يعني أبو محذورة تصوير تلك الحالة ولهذا عدل عن الماضي إلى المضارع في قوله : ثم تعود فتقول . انتهى . والظاهر أنه عدول عن الأمر إلى المضارع ، قاله علي القاري ( فمد من صوتك ) أمر من مد يمد . في الحديث إثبات الترجيع .