4924 حدثنا أحمد بن عبيد الله الغداني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676201سمع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مزمارا قال فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق وقال لي يا نافع هل تسمع شيئا قال فقلت لا قال فرفع إصبعيه من أذنيه وقال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا قال أبو علي اللؤلؤي سمعت أبا داود يقول هذا حديث منكر حدثنا محمود بن خالد حدثنا أبي حدثنا مطعم بن المقدام قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال كنت ردف nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذ مر براع يزمر فذكر نحوه قال أبو داود أدخل بين مطعم ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11916أبو المليح عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال كنا مع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فسمع صوت زامر فذكر نحوه قال أبو داود وهذا أنكرها
في القاموس : زمر يزمر زمرا وزمر تزميرا غنى في القصب وهي زامرة وهو زمار وزامر قليل وفعلهما الزمارة كالكتابة ، ومزامير داود ما كان يتغنى به من الزبور وضروب الدعاء جمع مزمار ومزمور ، والزمارة كجبانة ما يزمر به كالمزمار .
( أحمد بن عبيد الله ) : ابن سهل أبو عبد الله البصري . قال أبو حاتم صدوق ( الغداني ) : بضم المعجمة وفتح المهملة مخففة آخره نون نسبة إلى غدانة بن يربوع بن حنظلة .
( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ) : أبو العباس الدمشقي من رجال الكتب الستة ، روى عنه أحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة قال ابن مسهر : يدلس وكان من ثقاة أصحابنا ، ووثقه العجلي ويعقوب بن شيبة . وقد صرح بالتحديث .
( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز ) : أبو محمد الدمشقي وثقه ابن معين وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم هو لأهل الشام كمالك لأهل المدينة ( عن سليمان بن موسى ) : الزهري الكوفي نزيل دمشق .
قال أبو حاتم : محله الصدق صالح الحديث وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات والله أعلم ( فوضع ) : أي ابن عمر - رضي الله عنه - ( ونأى ) : أي بعد ( وقال لي يا نافع هل تسمع شيئا قال فقلت لا ) : وفي رواية أحمد : يا نافع أتسمع؟ فأقول نعم فيمضي حتى قلت : لا ( فصنع مثل هذا ) : فيه دليل على أن [ ص: 218 ] المشروع لمن سمع الزمارة أن يصنع كذلك . واستشكل إذن ابن عمر لنافع بالسماع ويمكن أنه إذ ذاك لم يبلغ الحلم قاله الشوكاني .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في المعالم : المزمار الذي سمعه ابن عمر هو صفارة الرعاء وقد جاء ذلك مذكورا في هذا الحديث من غير هذه الرواية ، وهذا وإن كان مكروها فقد دل هذا الصنع على أنه ليس في غلظ الحرمة كسائر الزمور والمزاهر والملاهي التي يستعملها أهل الخلاعة والمجون ولو كان كذلك لأشبه أن لا يقتصر في ذلك على سد المسامع فقط دون أن يبلغ فيه من النكر مبلغ الردع والتنكيل . انتهى .
( قال أبو داود : هذا حديث منكر ) : هكذا قاله أبو داود ولا يعلم وجه النكارة فإن هذا الحديث رواته كلهم ثقات وليس بمخالف لرواية أوثق الناس .
وقد قال السيوطي : قال الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=16995شمس الدين بن عبد الهادي هذا حديث ضعفه محمد بن طاهر وتعلق على nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، وقد تفرد به ، وليس كما قال فسليمان حسن الحديث وثقه غير واحد من الأئمة ، وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران عن نافع وروايته في مسند أبي يعلى ، ومطعم بن المقدام الصنعاني عن نافع وروايته عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، فهذان متابعان لسليمان بن موسى .
واعترض ابن طاهر على الحديث بتقريره صلى الله عليه وسلم على الراعي وبأن ابن عمر لم ينه nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا وهذا لا يدل على إباحة لأن المحظور هو قصد الاستماع لا مجرد إدراك الصوت لأنه لا يدخل تحت تكليف ، فهو كشم محرم طيبا فإنما يحرم عليه قصده لا ما جاءت به ريح لشمه ، وكنظر فجأة بخلاف تتابع نظره فمحرم . وتقرير الراعي لا يدل على إباحة لأنها قضية عين فلعله سمعه بلا رؤيته أو بعيدا منه على رأس جبل أو مكان لا يمكن الوصول إليه أو لعل الراعي لم يكن مكلفا فلم يتعين الإنكار عليه . انتهى كلام السيوطي من مرقاة الصعود .
قلت : ورواية nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ومطعم بن المقدام كلاهما عن نافع هي موجودة عند أبي داود ، لكن من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13136ابن داسة nindex.php?page=showalam&ids=12585وابن الأعرابي وأبي الحسن بن العبد عن أبي داود دون رواية اللؤلؤي كما سيجيء .
[ ص: 219 ] ( حدثنا محمود بن خالد ) : ابن يزيد الدمشقي السلمي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ( أخبرنا أبي ) : خالد بن يزيد السلمي الدمشقي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ( أخبرنا مطعم بن المقدام ) : الشامي الصنعاني وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وقال أبو حاتم لا بأس به . وهذا حديث سنده قوي جيد .
والحديث ليس من رواية اللؤلؤي ، ولذا لم يذكره المنذري في مختصره .
وقال المزي في الأطراف : هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد nindex.php?page=showalam&ids=12585وابن الأعرابي nindex.php?page=showalam&ids=13136وابن داسة ولم يذكره أبو القاسم . انتهى .
( أدخل ) : بصيغة المجهول أي أدخل بعض الرواة بين مطعم ونافع سليمان بن موسى .
قلت : لا مانع أن مطعما رواه عن سليمان عن نافع ثم رواه عن نافع نفسه ( حدثنا أحمد بن إبراهيم ) : ابن كثير البغدادي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=16216صالح جزرة وقال أبو حاتم صدوق ( قال أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي ) : أبو عبد الرحمن من رجال الكتب الستة وثقه أبو حاتم ( قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11916أبو المليح ) : الحسن بن عمرو الرقي قال أحمد ثقة ضابط ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون ) : بن مهران الرقي وثقه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي والعجلي وابن سعد وهذا سند جيد قوي .
قال المزي : الحديث من رواية ابن العبد nindex.php?page=showalam&ids=12585وابن الأعرابي nindex.php?page=showalam&ids=13136وابن داسة ولم يذكره أبو القاسم ( قال أبو داود وهذا ) : الحديث ( أنكرها ) : أي أنكر الرواية .
قلت : ولا يعلم وجه النكارة بل إسناده قوي وليس بمخالف لرواية الثقات .