4941 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد المعنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو عن أبي قابوس مولى nindex.php?page=showalam&ids=13لعبد الله بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=hadith&LINKID=676213يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء لم يقل nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد مولى عبد الله بن عمرو وقال قال النبي صلى الله عليه وسلم
( عن أبي قابوس ) : غير منصرف للعجمة والعلمية قطع بهذا غير واحد ممن يعتمد عليه كذا في مرقاة الصعود ( الراحمون ) : أي لمن في الأرض من آدمي وحيوان لم يؤمر بقتله بالشفقة عليهم والإحسان إليهم ( يرحمهم الرحمن ) : أي يحسن [ ص: 233 ] إليهم ويتفضل عليهم .
والرحمة مقيدة باتباع للكتاب والسنة ، فإقامة الحدود والانتقام لحرمة الله تعالى لا ينافي كل منهما الرحمة ( ارحموا أهل الأرض يرحمكم ) : بالجزم جواب الأمر ( من في السماء ) : هو الله تعالى . وفي السراج المنير وقد روي بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=3508750ارحموا أهل الأرض يرحمكم أهل السماء ، والمراد بأهل السماء الملائكة ومعنى رحمتهم لأهل الأرض دعاؤهم لهم بالرحمة والمغفرة كما قال تعالى : ويستغفرون لمن في الأرض ( لم يقل مسدد مولى عبد الله بن عمرو ) أي بل اقتصر على أبي قابوس ( وقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ) : أي لم يقل يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم كما قال أبو بكر في روايته بل قال مكانه قال النبي صلى الله عليه وسلم واعلم أن هذا الحديث هو الحديث المسلسل بالأولية قال ابن الصلاح في مقدمته : قلما تسلم المسلسلات من ضعف أعني في وصف التسلسل لا في أصل المتن ، ومن المسلسل ما ينقطع تسلسله في وسط إسناده وذلك نقص فيه وهو كالمسلسل بأول حديث سمعته على ما هو الصحيح في ذلك . انتهى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي أتم منه وقال حسن صحيح .