( قال ) : أي شعبة ( كتب إلي منصور ) : هذا الحديث ( قال ابن كثير في حديثه ) : عن شعبة أي بعد قوله كتب إلي منصور ( وقرأته ) : أي الحديث أي بعد ما كتب إلي ( عليه ) : أي على منصور .
( قلت ) : هذه مقولة شعبة ولفظ الترمذي في كتاب البر والصلة حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة قال كتب به إلى منصور وقرأته عليه سمع أبا عثمان مولى المغيرة بن شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الحديث ( أقول حدثني منصور ) : بحذف الاستفهام أي قلت لمنصور هل أقول فيما قرأته عليك لفظة حدثني منصور ( فقال ) : أي منصور ( إذا قرأته ) : بصيغة الخطاب ( علي فقد حدثتك ) : بصيغة المتكلم .
واعلم أن القراءة على الشيخ أحد وجوه التحمل عند الجمهور ، ورجحها بعضهم [ ص: 234 ] على السماع من لفظ الشيخ ، وذهب جمع جم منهم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وحكاه في أوائل صحيحه عن جماعة من الأئمة إلى أن السماع من لفظ الشيخ والقراءة عليه يعني في الصحة والقوة سواء ( ثم اتفقا ) : أي حفص وابن كثير ( الصادق ) : أي في أقواله وأفعاله ( المصدوق ) : أي المشهود بصدقه في قوله تعالى : وما ينطق عن الهوى ( لا تنزع ) : بصيغة المجهول أي لا تسلب الشفقة على خلق الله ومنهم نفسه التي هي أولى بالشفقة والمرحمة عليها من غيرها ، بل فائدة شفقته على غيره راجعة إليها لقوله تعالى : إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ( إلا من شقي ) : أي كافر أو فاجر يتعب في الدنيا ويعاقب في العقبى .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال حسن وأبو عثمان لا نعرف اسمه وقال هو والد موسى بن أبي عثمان الذي روى عنه أبو الزناد . انتهى .
وقال المزي وابن حجر أبو عثمان مولى المغيرة بن شعبة هو سعيد التبان . انتهى .