( من تعلم صرف الكلام ) : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : صرف الكلام فضله وما يتكلفه [ ص: 283 ] الإنسان من الزيادة فيه وراء الحاجة ومن هذا سمي الفضل من النقدين صرفا وإنما كره رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك لما يدخله من الرياء والتصنع ولما يخالطه من الكذب والتزيد وأمر أن يكون الكلام قصدا ببلوغ الحاجة غير زائد عليها يوافق ظاهره باطنه وسره علانيته . انتهى .
( ليسبي ) : بكسر الموحدة أي ليسلب ويستميل ( به ) : أي بصرف الكلام ( قلوب الرجال أو الناس ) : شك من الراوي ( صرفا ولا عدلا ) : في النهاية : الصرف التوبة أو المنافلة ، والعدل الفدية أو الفريضة .
قال المنذري : الضحاك بن شرحبيل هذا مصري ذكره ابن يونس في تاريخ المصريين ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ولم يذكر له رواية عن أحد من الصحابة وإنما روايته عن التابعين ويشبه أن يكون الحديث منقطعا ، والله عز وجل أعلم .