5026 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل عن ابن أبى سعيد الخدري عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676295قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تثاءب أحدكم فليمسك على فيه فإن الشيطان يدخل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137ابن العلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل نحوه قال في الصلاة فليكظم ما استطاع
تفاعل من الثوباء ، وهي فترة من ثقل النعاس والهمزة بعد الألف هو الصواب والواو غلط . كذا في المغرب ذكره القاري .
( فليمسك ) : من الإمساك ( على فيه ) : أي على فمه ( فإن الشيطان يدخل ) : إما حقيقة أو المراد بالدخول التمكن منه .
قلت : والحديث أخرجه مسلم .
قال الحافظ العراقي في شرح الترمذي : أكثر الروايات فيها إطلاق التثاؤب ، وفي رواية تقييده بحال الصلاة ، فيحمل مطلقه على مقيده ، وللشيطان غرض قوي في تشويشه على مصل في صلاته أو كراهته في الصلاة أشد ، ولا يلزم منه أن لا يكره في غير الصلاة ويؤكد كراهته مطلقا كونه من الشيطان وبه صرح النووي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : تشتد كراهة تثاؤب في كل حال وخص صلاة لأنها أولى الأحوال . ( فليكظم ) : أي ليحبس .