5113 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12081أبو عثمان قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=44سعد بن مالك قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676372سمعته أذناي ووعاه قلبي من محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام قال فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=130أبا بكرة فذكرت ذلك له فقال سمعته أذناي ووعاه قلبي من محمد صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم فقلت يا nindex.php?page=showalam&ids=12081أبا عثمان لقد شهد عندك رجلان أيما رجلين فقال أما أحدهما فأول من رمى بسهم في سبيل الله أو في الإسلام يعني nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك والآخر قدم من الطائف في بضعة وعشرين رجلا على أقدامهم فذكر فضلا قال nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي حيث حدث بهذا الحديث والله إنه عندي أحلى من العسل يعني قوله حدثنا وحدثني قال أبو علي وسمعت أبا داود يقول سمعت أحمد يقول ليس لحديث أهل الكوفة نور قال وما رأيت مثل أهل البصرة كانوا تعلموه من شعبة
أي ينتسب إلى غيرهم
أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد التميمي الخراساني أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول هو ابن سليمان البصري حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12081أبو عثمان هو عبد الرحمن بن مل النهدي حدثني nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك هو سعد بن أبي وقاص ذكره في الفتح .
[ ص: 14 ] وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الفرائض ومسلم واللفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري - حدثنا مسدد حدثنا خالد هو ابن عبد الله حدثنا خالد عن أبي عثمان عن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم - يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=3508800من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فذكرته لأبي بكرة فقال وأنا سمعته أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الحافظ في الفتح nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد هو ابن عبد الله الواسطي الطحان nindex.php?page=showalam&ids=15804وخالد شيخه هو ابن مهران الحذاء nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان هو النهدي nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد هو ابن أبي وقاص والسند إلى سعد كله بصريون والقائل فذكرته لأبي بكرة هو أبو عثمان انتهى .
من ادعى بتشديد الدال أي انتسب ورضي أن ينسبه الناس إلى غير أبيه وهو يعلم أي والحال أنه يعلم فالجنة عليه حرام أي إن اعتقد حله أو قبل أن يعذب بقدر ذنبه أو محمول على الزجر عنه لأنه يؤدي إلى فساد عريض .
قال ابن بطال : ليس معنى هذا الحديث أن من اشتهر بالنسبة إلى غير أبيه أن يدخل في الوعيد كالمقداد بن الأسود وإنما المراد به من تحول عن نسبته لأبيه إلى غير أبيه عالما عامدا مختارا وكانوا في الجاهلية لا يستنكرون أن يتبنى الرجل ولد غيره ويصير الولد ينسب إلى الذي تبناه حتى نزل قوله تعالى ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله وقوله - تعالى وما جعل أدعياءكم أبناءكم فنسب كل واحد إلى أبيه الحقيقي وترك الانتساب إلى من تبناه لكن بقي بعده مشهورا بمن تبناه فيذكر به لقصد التعريف لا لقصد النسب الحقيقي كالمقداد بن الأسود وليس الأسود أباه وإنما كان تبناه واسم أبيه الحقيقي عمرو بن ثعلبة كذا في الفتح
[ ص: 15 ] رجلان أيما رجلين أي وقعت صفة وما زائدة قال في المصباح : أي تقع صفة تابعة لموصوف وتطابق في التذكير والتأنيث نحو برجل أي رجل وبامرأة أية امرأة انتهى ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في غزوة الطائف قال عاصم : قلت لقد شهد عندك رجلان حسبك بما قالا أجل أما أحدهما فأول من رمى بسهم في سبيل الله وأما الآخر فنزل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثالث ثلاثة وعشرين من الطائف انتهى
ومطابقة الحديث بالباب من حيث إن الادعاء إلى غير أبيه كما هو حرام فكذا الانتماء إلى غير مواليه أيضا - حرام وقد أيده برواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأنس الآتية فقال أي أبو عثمان ( فذكر ) أبو عثمان فضلا لأبي بكرة ( قال nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي ) هو عبد الله بن محمد حيث حدث أي حين حدث ( والله ) الواو للقسم يعني قوله حدثنا وحدثني في الإسناد لأنهما صريحان في السماع حيث صرح كل من الرواة من النفيلي إلى nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك بالتحديث وهو تفسير للضمير في قوله إنه سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل إمام الأئمة ليس لحديث أهل الكوفة نور ينور به الحديث ويضيء إضاءة تامة ولكن ليس ذلك مطردا في حديث جميع أهل الكوفة بل استثنى منه حديث بعض الحفاظ من أهل الكوفة .
وأما حديث أكثرهم فكما قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رحمه الله وذلك لعدم اعتنائهم بالأسانيد الصحيحة كاعتناء أهل الحجاز والبصرة والشام ولا يبالون هل هي بصيغة الإخبار أو العنعنة ولا يفرقون بين مرتبة الاتصال والانقطاع والإرسال بل تحتجون بالأحاديث التي هي توافق [ ص: 16 ] القياس سواء كانت صحيحة أو مرسلة أو منقطعة أو ضعيفة من ضعف الرجال ويردون بها الأحاديث الصحيحة الثابتة فكيف يوجد في أحاديثهم نور وأما حديث أهل الحجاز والشام والبصرة ففي أحاديثهم نور ويقرب من هذا ما في سنن الترمذي في كتاب الطهارة قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي أي ابن المديني : قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان : ذكر nindex.php?page=showalam&ids=17245لهشام بن عروة حديث الإفريقي عن أبي غطيف عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=3508802من توضأ على طهر كتب الله له به عشر حسنات فقال هذا إسناد مشرقي انتهى
أي ما رواه أهل المدينة بل رواه أهل المشرق وهم أهل الكوفة وكأنه جرح في روايتهم والله أعلم قال ( nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وما رأيت مثل أهل البصرة ) في التثبت والضبط والإتقان بالأحاديث كانوا أهل البصرة تعلموه بصيغة الجمع الماضي بشدة اللام من باب التفعل والضمير المنصوب يرجع إلى الحديث من nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج البصري ، والمعنى أن شعبة من أهل البصرة كان ناقدا للرجال ضابطا متقنا متيقظا محتاطا في أداء صيغ ألفاظ الحديث والأسانيد وأنه لا يروي عن المدلسين ولا عن الضعفاء وأما أهل البصرة فإنما تعلموا هذا العلم من شعبه وصاروا بهذه المنزلة وبلغوا بهذه الدرجة لأنهم اختاروا طريقه واقتفوا أثره ألا ترى إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص وأبي بكرة في الادعاء إلى غير أبيه أن فيه نورا وضوءا والسند كله بصريون والله أعلم
قال المنذري : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تاما بمعناه وأخرج مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث سعد وأبي بكرة في الادعاء لا غير