5159 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676415كنت أضرب غلاما لي فسمعت من خلفي صوتا اعلم أبا مسعود قال nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى مرتين لله أقدر عليك منك عليه فالتفت فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هو حر لوجه الله تعالى قال أما إنك لو لم تفعل للفعتك النار أو لمستك النار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12547أبو كامل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بإسناده ومعناه نحوه قال كنت أضرب غلاما لي أسود بالسوط ولم يذكر أمر العتق
كنت أضرب غلاما لي أي مملوكا لي فسمعت من خلفي صوتا أي كلاما لقائل يقول ( اعلم أبا مسعود ) أي يا أبا مسعود لله بفتح اللام أقدر عليك منك عليه أي أن الله أشد قدرة من قدرتك على غلامك وعلق عمل اعلم باللام الابتدائية فالتفت أي نظرت فإذا هو أي من خلفي الذي سمعت صوته هو حر لوجه الله أي لابتغاء مرضاته ( أما ) بالتخفيف للتنبيه للفعتك النار أي : أحرقتك قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معناه [ ص: 55 ] شملتك من نواحيك ومنه قولهم تلفع الرجل بالثوب إذا اشتمل به انتهى أو لمستك النار شك من الراوي قال النووي : فيه الحث على الرفق بالمماليك وحسن صحبتهم . أجمع المسلمون على أن عتقه بهذا ليس واجبا وإنما هو مندوب رجاء كفارة ذنبه وإزالة إثم الظلم عنه
قال المنذري : وأخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي . ولم يذكر أمر العتق أي قوله هو حر . إلخ