[ ص: 62 ] أي طلب الإذن قال الطيبي : وأجمعوا على أن الاستئذان مشروع وتظاهرت به دلائل القرآن والسنة والأفضل أن يجمع بين السلام والاستئذان واختلفوا في أنه هل يستحب تقديم السلام أو الاستئذان والصحيح تقديم السلام فيقول السلام عليكم أدخل كذا في المرقاة
( بمشقص أو مشاقص ) شك من الراوي هل قاله شيخه بالإفراد أو بالجمع والمشقص بكسر الميم وسكون الشين المعجمة وفتح القاف وصاد مهملة نصل السهم إذا كان طويلا غير عريض قال أي أنس يختله بفتح أوله وكسر التاء قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معناه يراوده ويطلبه من حيث لا يشعر انتهى وقال النووي : أي يراوغه ويستغفله ليطعنه بضم العين وفتحها الضم أشهر .