5191 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح قال حدثنا ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16914ابن الصباح بن سفيان وابن عبدة وهذا حديثه قالا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن عبيد الله بن أبي يزيد سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول لم يؤمر بها أكثر الناس آية الإذن وإني لآمر جاريتي هذه تستأذن علي قال أبو داود وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يأمر به
أي في الأوقات الثلاث ويأتي بيانها في آية الإذن
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح هو أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح بمهملات الثانية ساكنة المصري ح وأخبرنا ابن الصباح بن سفيان الجرجرائي التاجر صدوق ( وابن عبدة ) أبو عبد الله البصري وثقه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وأبو حاتم فكلهم أي : nindex.php?page=showalam&ids=12752ابن السرح وابن الصباح وابن عبدة يروون عن ابن عيينة وهذا حديثه أي حديث ابن عبدة لم يؤمن بها أكثر الناس المراد من الضمير المجرور في بها آية الإذن وفي بعض النسخ لم يؤمر مكان لم يؤمن وهو غير ظاهر
ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه عن ابن عباس قال آية لم يؤمن بها أكثر الناس آية الإذن وإني لآمر جاريتي هذه لجارية قصيرة قائمة على رأسه أن تستأذن علي انتهى آية الإذن بالجر لأنه بيان وتفسير للضمير المجرور في بها أو بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف والتقدير هي آية الإذن أو بالنصب بتقدير أعني والمراد بآية الإذن قوله تعالى ياأيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم الآية
[ ص: 76 ] قال في فتح الودود والمراد أنهم لا يعملون بها فكأنهم لا يؤمنون بها وكأنه رضي الله عنه كان يرى أولا ذلك ثم رجع عنه إلى ما سيجيء عنه في الحديث الآتي والله تعالى أعلم انتهى .
والحديث سكت عنه المنذري .
عن ابن عباس يأمر به أي يأمر بالإذن جاريته أيضا .
وروى ابن أبي حاتم من حديث إسماعيل بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس قال غلب الشيطان الناس على ثلاث آيات فلم يعملوا بهن يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم إلى آخر الآية . وإسماعيل بن مسلم ضعيف قاله ابن كثير في تفسيره .