5206 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16381عبد العزيز يعني ابن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676453قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن اليهود إذا سلم عليكم أحدهم فإنما يقول السام عليكم فقولوا وعليكم قال أبو داود وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار قال فيه وعليكم
[ ص: 89 ] فإنما يقول السام عليكم أي بالألف ومعناه الموت العاجل فقولوا وعليكم ) قال النووي في شرح صحيح مسلم : قد جاءت الأحاديث التي ذكرها مسلم : عليكم وعليكم بإثبات الواو وحذفها وأكثر الروايات بإثباتها وعلى هذا في معناه وجهان أحدهما أنه على ظاهره فقالوا عليكم الموت فقال وعليكم أيضا . أي نحن وأنتم فيه سواء وكلنا نموت
[ ص: 90 ] والثاني أن الواو ههنا للاستئناف لا للعطف والتشريك وتقديره وعليكم ما تستحقونه من الذم وأما من حذف الواو فتقديره بل عليكم السام وكذلك رواه مالك ) أي بلفظ وعليكم بالواو وضمير الجمع ورواه الثوري ) أي وكذلك رواه الثوري قال فيه وعليكم أي بالواو وضمير الجمع
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ولفظ الترمذي وفي لفظ لمسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : فقل عليك بغير واو وحديث مالك الذي أشار إليه أبو داود أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث عيينة بإسقاط الواو
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هكذا يرويه عامة المحدثين وعليكم " بالواو وكان سفيان بن عيينة يرويه عليكم بحذف الواو وهو الصواب وذلك أنه إذا حذف الواو صار قولهم الذي قالوه نفسه مردودا عليهم وبإدخال الواو يقع الاشتراك معهم والدخول فيما قالوه لأن الواو حرف العطف والجمع بين الشيئين والسام فسروه بالموت هذا آخر كلامه .
[ ص: 91 ] وقد أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث إسماعيل بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار بغير واو كما قدمناه وقال غيره أما من فسر السام بالموت فلا يبعد الواو ومن فسره بالسآمة وهي الملالة أي تسامون دينكم فإسقاط الواو هو الوجه واختار بعضهم أن يرد عليهم السلام بكسر السين وهي الحجارة وقال غيره الأول أولى لأن السنة وردت بما ذكرناه ولأن الرد إنما يكون بجنس المردود لا بغيره انتهى كلام المنذري .