591 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح حدثنا الوليد بن عبد الله بن جميع قال حدثتني جدتي وعبد الرحمن بن خلاد الأنصاري عن أم ورقة بنت عبد الله بن نوفل الأنصارية nindex.php?page=hadith&LINKID=672423أن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا قالت قلت له يا رسول الله ائذن لي في الغزو معك أمرض مرضاكم لعل الله أن يرزقني شهادة قال قري في بيتك فإن الله تعالى يرزقك الشهادة قال فكانت تسمى الشهيدة قال وكانت قد قرأت القرآن فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تتخذ في دارها مؤذنا فأذن لها قال وكانت قد دبرت غلاما لها وجارية فقاما إليها بالليل فغماها بقطيفة لها حتى ماتت وذهبا فأصبح nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقام في الناس فقال من كان عنده من هذين علم أو من رآهما فليجئ بهما فأمر بهما فصلبا فكانا أول مصلوب بالمدينة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15967الحسن بن حماد الحضرمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل عن الوليد بن جميع عن عبد الرحمن بن خلاد عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بهذا الحديث والأول أتم قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها قال عبد الرحمن فأنا رأيت مؤذنها شيخا كبيرا
( لما غزا بدرا ) وهي قرية عامرة بين مكة والمدينة وهو إلى المدينة أقرب ، ويقال هو منها على ثمانية وعشرين فرسخا على منتصف الطريق تقريبا ، وبدر بئر كانت لرجل يسمى بدرا ( أمرض ) من التمريض وهو المعالجة والتدبير في المرض ( مرضاكم ) مرضى جمع مريض أي أخدم مرضاكم في أمراضهم ( قري في بيتك ) أي اسكني فيه أمر للمؤنث من قر يقر ( وكانت دبرت غلاما وجارية ) أي علقت عتقهما على موتها من التدبير ، وهو أن يقول السيد لعبده : أنت حر بعد موتي أو إذا مت فأنت حر ( فقاما إليها ) أي إلى أم ورقة ( فغماها ) من الغم وهو تغطية الوجه فلا يخرج الغم ولا يدخل الهواء فيموت ( بقطيفة ) هي كساء له خمل أي غطيا وجه أم ورقة بقطيفة لها حتى ماتت . [ ص: 226 ] ( وأمرها أن تؤم أهل دارها ) ثبت من هذا الحديث أن إمامة النساء وجماعتهن صحيحة ثابتة من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد أمت النساء عائشة رضي الله عنها nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة رضي الله عنها في الفرض والتراويح قال الحافظ في تلخيص الحبير : حديث عائشة أنها أمت نساء فقامت وسطهن رواه عبد الرزاق ومن طريقه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث أبي حازم عن رائطة الحنفية عن عائشة أنها أمتهن فكانت بينهن في صلاة مكتوبة . وروى ابن أبي شيبة ثم nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن عطاء عن عائشة أنها كانت تؤم النساء فتقوم معهن في الصف . وحديث أم سلمة أنها أمت نساء فقامت وسطهن . nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة وعبد الرزاق ثلاثتهم عن ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني عن امرأة من قومه يقال لها هجيرة عن أم سلمة أنها أمتهن فقامت وسطا ولفظ عبد الرزاق أمتنا أم سلمة في صلاة العصر فقامت بيننا وقال الحافظ في الدراية : وأخرج محمد بن الحسن من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي عن عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=3507794أنها كانت تؤم النساء في شهر رمضان فتقوم وسطا . قلت : وظهر من هذه الأحاديث أن المرأة إذا تؤم النساء تقوم وسطهن معهن ولا تقدمهن . قال في السبل : والحديث دليل على صحة إمامة المرأة أهل دارها وإن كان فيهم الرجل فإنه كان لها مؤذنا وكان شيخا كما في الرواية ، والظاهر أنها كانت تؤمه وغلامها وجاريتها ، وذهب إلى صحة ذلك أبو ثور والمزني nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري ، وخالف ذلك الجماهير . وأما إمامة الرجل النساء فقط ، فقد روى عبد الله بن أحمد من حديث أبي بن كعب nindex.php?page=hadith&LINKID=752804أنه جاء إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله عملت الليلة عملا . قال : ما هو ؟ قال : نسوة معي في الدار قلن إنك تقرأ ولا نقرأ فصل بنا فصليت ثمانيا والوتر ، فسكت النبي صلى الله عليه وسلم قال : فرأينا أن سكوته رضا قال الهيثمي في إسناده من لم يسم . قال ورواه أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني [ ص: 227 ] في الأوسط وإسناده حسن . انتهى . قال المنذري : وفي إسناده الوليد بن عبد الله بن جميع الزهري الكوفي وفيه مقال ، وقد أخرج له مسلم انتهى . وحديث أم ورقة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=752805أمرها أن تؤم أهل دارها في الفرائض وقال لا أعرف في الباب حديثا مسندا غير هذا . وقد احتج مسلم بالوليد بن جميع . انتهى . وقال ابن القطان في كتابه الوليد بن جميع وعبد الرحمن بن خلاد لا يعرف حالهما . قلت : ذكرهما nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات . وأخرج عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا إبراهيم بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال تؤم المرأة النساء تقوم في وسطهن انتهى .